زيباري يصف قرار إغلاق السفارة الأميركية بـ"الخاطئ"

متابعة - IQ

وصف وزير الخارجية الاسبق هوشيار زيباري، السبت (3 تشرين الأول 2020) قرار إغلاق السفارة الأميركية في بغداد بـ"القرار الاستراتيجي الخاطئ"، والذي من شأنه ان يهدد مصالح واشنطن في المنطقة، فيما رأى أنه يؤشر لتراجع دورها.


وقال زيباري، في حوار مع قناة "الحرة"، تابعه موقع IQ-NEWS، إن "إغلاق السفارة الأميركية في بغداد قرار استراتيجي خاطئ سيهدد مصالح واشنطن في المنطقة".


وأضاف، أن "إغلاق السفارة الأميركية سيفقد واشنطن مصداقيتها وحلفائها"، عاداً إياه "مؤشراً على تراجع دور الولايات المتحدة في المنطقة برمتها".


وأشار إلى أن "الصراع الأميركي الإيراني قائم في العراق ولا يمكن نكران ذلك"، كاشفاً عن "معلومات وتقارير تفيد بأن شهر أكتوبر سيكون حاسماً للصراع الإيراني الأميركي".


وانتقد زيباري أداء حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، معتبراً أنها "عاجزة عن التصدي للاختراقات الأمنية التي تشهدها البلاد".


وفي وقت سابق من اليوم، أبلغ وزير الخارجية فؤاد حسين نظيره الأميركي مايك بومبيو، في اتصال هاتفي، بأن الحكومة العراقية اتخذت إجراءات عدة لوقف استهداف المنطقة الخضراء ومطار بغداد، واعداً بـ"نتائج إيجابية ملموسة في القريب العاجل".


وكان وزير الخارجية فؤاد حسين دعا، الأربعاء (30 أيلول 2020)، الولايات المتحدة الأميركية إلى إعادة النظر بقرار إغلاق سفارتها في بغداد، معتبراً أن ذلك يعطي "إشارات خاطئة" للشعب العراقي، فيما أكد أن الحكومة العراقية اتخذت الإجراءات اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية.