بغداد وواشنطن تناقشان قرار سحب السفارة الأميركية

بغداد - IQ

أبلغ وزير الخارجية فؤاد حسين نظيره الأميركي مايك بومبيو، السبت، (03 تشرين الأول 2020)، بأن الحكومة العراقية اتخذت إجراءات عدة لوقف استهداف المنطقة الخضراء ومطار بغداد، واعداً بـ"نتائج إيجابية ملموسة في القريب العاجل".


وذكرت وزارة الخارجية في بيان ورد إلى  IQ NEWS، أن "وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، هاتف نظيره العراقي فؤاد حسين"، مبيناً أن "الحديث ركز على العلاقات والروابط الثنائيّة بين البلدين، وعلى القرار المبدئي للإدارة الأميركية بسحب السفارة من بغداد".


وأبدى حسين، وفقاً للبيان، "القلق تجاه قرار سحب السفارة الأميركية من بغداد، رغم كونه قراراً سيادياً يخص الجانب الأميركي، ولكن قد يؤدي إلى نتائج لا تصب في مصلحة الشعب العراقي".


وأكد، أن "الحكومة العراقية اتخذت عدداً من الإجراءات الأمنية، التنظيمية، والسياسية، والدبلوماسية لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء والمطار، وسوف تكون هناك نتائج إيجابية ملموسة في القريب العاجل".


من جانبه أكد الوزير الأميركي، أن "العلاقات الأميركية- العراقية مهمة للجانبين".


وناقش الجانبان أيضاً، بحسب البيان "مختلف الاحتمالات المستقبلية بالنسبة لوضع البعثات الدبلوماسية في بغداد"، فيما وعد الوزير الأميركي "بأخذ ما طرح في النقاش بنظر الاعتبار".


وأكد الوزيران على، "أهمية الاستمرار في تبادل وجهات النظر، والتواصل من أجل إيجاد حلول لهذه الأزمة".


وكان وزير الخارجية فؤاد حسين دعا، الأربعاء (30 أيلول 2020)، الولايات المتحدة الأمريكية إلى إعادة النظر بقرار إغلاق سفارتها في بغداد، معتبراً أن ذلك يعطي "إشارات خاطئة" للشعب العراقي، فيما أكد أن الحكومة العراقية اتخذت الإجراءات اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية.