تحالف الصدر يؤشر ثلاثة أخطاء في تحديد موعد الانتخابات

بغداد - IQ  


رأى نائب عن تحالف سائرون بزعامة السيد مقتدى الصدر، الثلاثاء، ( 14 نيسان 2021)، أن هناك ثلاثة اخطاء وقعت عند ترتيب الواجبات الدستورية حصلت في تحديد موعد الانتخابات المبكرة .


وقال النائب المسعودي لموقع IQ NEWS، إن "السياقات الدستورية واضحة في المادة 64 من الدستور والتي تنص على حل مجلس النواب العراقي نفسه في البداية، وخلال 60 يوما يدعو رئيس الجمهورية الى اجراء انتخابات عامة في البلاد"، مبينا انه "بسبب طبيعة العملية السياسية أصبحت هنالك عدة أخطاء في ترتيب الواجبات الدستورية".


وأوضح المسعودي، أن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي عندما حدد موعد الانتخابات كان اول خطأ يقع فيه"، مؤكدا أنها "ليست من صلاحياته، وانما من صلاحيات رئيس الجمهورية".


وبين النائب عن سائرون، ان "الخطأ الثاني هو في تحديد مجلس النواب العراقي موعد السابع من تشرين الاول لحل نفسه"، عادا هذا قرار بأنه "غير صحيح ويفترض ان يحل المجلس نفسه بلا تحديد موعد".


وأوضح أن "الخطأ الثالث عندما حدد رئيس الجمهورية برهم صالح موعد الانتخابات يوم 10/10 قبل ان يحل مجلس النواب نفسه".


ولفت المسعودي، إلى ان "القوى السياسية والشعب العراقي يرغبون بإجراء الانتخابات حتى لا يحصل فراغ دستوري وانتكاسة سياسية ودستورية وجرى التوافق على يوم العاشر من شهر تشرين الأول ويحل المجلس نفسه يوم السابع من تشرين الأول ولن يحصل فراغ دستوري بهذا الشكل".


وصوت مجلس الوزراء في ( 19 كانون الثاني 2021) على الموعد الجديد للانتخابات المبكرة والذي حدد في العاشر من شهر تشرين الأول المقبل، فيما أصدر رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الاثنين، مرسوماً جمهورياً خاصا يقضي بإجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في العاشر من تشرين الأول المقبل.