بارزاني يتوسط الرئيس الفرنسي لحل مشاكل أربيل وبغداد

اربيل - IQ  

أكد رئيس اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، خلال لقاءه الثلاثاء، ( 30 آذار 2021)، الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على ضرورة الدور الفرنسي لحل المشاكل العالقة مع الحكومة الاتحادية في بغداد. 

وقالت رئاسة اقليم كردستان في بيان ورد لموقعIQ NEWS، إن الرئیس الفرنسي مانويل ماكرون استقبل، اليوم، رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في قصر الاليزيه بباريس، مبينة أن الجانبين بحثا الاوضاع في العراق واقليم كردستان والمنطقة.


وأكد الجانبان ضرورة تمنية العلاقات والتعاون المشترك بين العراق واقليم كردستان مع فرنسا من أجل استقرار العراق والمنطقة ومواجهة تهديدات داعش، وشددا على أهمية التفاهم المشترك من أجل امن واستقرار المنطقة.


من جانبه أشار الرئيس ماكرون بحسب البيان الى زيارة البابا فرنسيس للعراق واقليم كردستان،  مشيرا الى أنه سمع بان الزيارة كانت محل رضا البابا فرنسيس واعتبرها حدثا مهما.


فيما أكد بارزاني أن لزيارة البابا للعراق واقليم كردستان كانت تأثيرا ايجابيا على كافة المكونات 


كما عبر بارزاني شكره لدعم الرئيس ماكرون وفرنسا لاقليم كردستان وشعبها في الاوقات الصعبة، وأبدى استعداد الاقليم للعمل والتعاون المشترك مع فرنسا والمجتمع الدولي من أجل معالجة مشاكل العراق وتوفير الامن والاستقرار في المطقة.


وأكد بارزاني أهمية وضرورة مساعدة فرنسا والمجتمع الدولي لحل المشاكل بين أربيل وبغداد والعمل المشترك مع جميع المكونات العراقية في العملية السياسية.


وكانت تهديدات الارهاب وظهور داعش محورا آخرا للاجتماع/ وفق البيان، حيث أكد الجانبان خلالها على اهمية التعاون والتنسيق بين قوات البيشمركة والجيش العراقي في المناطق المشمولة بالمادة 140 الدستورية لعدم السماح لتنظيم داعش باستغلال فراغ أمني.


وبهذا الصدد اتفق الرئيس ماكرون على أن داعش مازال خطرا جديا والمجتمع الدولي سيستمر في مواجهته.


وبحث الاجتماع، أيضاً، تطورات تفشي فيروس كورونا في فرنسا والعراق واقليم كردستان وأوضاع النازحين واللاجئين في مخيمات الاقليم واحتياجاتهم للمساعدات الدولية وآلية اعادتهم لمناطقهم الاصلية وأوضاع الايزيديين في سنجار والمسيحيين في سهل نينوى والانتخابات العراقية المقبلة وعلاقات العراق وإقليم كردستان مع دول المنطقة والاوضاع الداخلية لاقليم كردستان ومسائل أخرى ذات الاهتمام المشترك.