الصدر يستذكر حراك تشرين ويوجه نصائح لـ "الثائرين"

بغداد - IQ

غرد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت (3 تشرين الاول 2020)، لمناسبة مرور الذكرى الأولى لتظاهرات تشرين، فيما قدم أربعة مطالب، وسبع نصائح لـ"الثائرين" من بينها التزام السلمية وعدم الاستعانة بالخارج.


وقال الصدر، في تغريدته: "مرت علينا الذكرى السنوية الأولى لما يسمونها (انتفاضة تشرين) تغمد الله شهداءها بالرحمة والرضوان ومنّ الله على جرحاها بالصحة والشفاء وعلى معتقليها بالحرية والخلاص".


وطالب الصدر بأن تكون "الانتخابات المبكرة بإشراف أممي وبآلية لا تتيح للأحزاب الفاسدة التربع على عرش الحكم والتسلط على الرقاب مرة أخرى، وإرجاع الخدمات للشعب العراقي وبأسرع وقت ممكن".


وتابع المطالبة بـ"محاسبة كبار الفاسدين والمخربين والخارجين عن القانون بواسطة القضاء النزيه، ومحاسبة المعتدين على المتظاهرين من عام 2016 حتى عامنا هذا".


وأضاف: "لذا من هنا أنصح جميع الثائرين بكافة توجهاتهم انتظار تحديد موعد الانتخابات المبكرة وبقانون انتخابي عادل وعدم زج العراق بأتون العنف والغوغاء الأرعن والتصرفات الصبيانية السّمجة".


وأكمل الصدر، "وفي حال لم تفِ الحكومة بوعدها الانتخابي.. فإنّ ذلك يعني ضياع العراق".


ووجه زعيم التيار الصدري نصيحة لـ"كل من يريد التظاهر أن يلتزم بما يلي: السلمية بأعلى درجاتها، والالتزام بالشرع والأعراف المعمول بها، والحفاظ على السلم الأهلي والصحة العامة، وعدم الاستعانة بدول خارجية فهذا منافٍ لحب الوطن.. والاستعانة بالظالم ولو على الظالم حرام، والتحلي بحكمة وحب الوطن"، متابعاً أن "مستقبل العراق مجهول وقد يقع بين أفكاك الأعداء من الداخل والخارج".


وأكد الصدر على وجوب "عدم التعدي على القوات الأمنية على الإطلاق، وعدم زج العناوين الثائرة والشخصيات الناشطة بعنوان سياسي علني أم سري على الإطلاق.. فليس هدف الثائر التسلط وإنما إنقاذ الوطن".