"استحالة التطبيع".. العلاقات الخارجية: لن نسمح لاي اسرائيلي حمل جنسية العراق

بغداد - IQ  

استبعد عضو لجنة العلاقات الخارجية عامر الفايز، الثلاثاء، (20 تشرين الأول، 2020) طرح قضية التطبيع مع اسرائيل في زيارة رئيس مجلس الوزراء الى اوروبا، فيما اشار الى انه لن يتم السماح بحمل أي اسرائيلي الجنسية العراقية.


وقال الفايز لموقع IQNEWS: إن "قضية التطبيع مع اسرائيل امر لا يمكن التفاوض في الوقت الحالي، وقد يكون مبكرا او مستحيلا، لان الوضع العراقي لا يسمح بذلك والاوربيون جميعا يدركون رفض الشعب العراقي التطبيع مع العدو الصهيوني"، مبينا ان "اي محاولة بهذا الاتجاه يدخل الحكومة في دوامة مع الشعب والعراق ايضا".


واضاف ان "زيارة رئيس مجلس الوزراء الى باريس تضمنت اتفاقات لغرض تعاون سياسي واقتصادي في شتى المجالات"، مشيرا الى انه "ربما يطرح في الزيارة مسألة اليهود العراقيين واستعادة املاكهم ولكن لن نسمح ان يحمل اسرائيلي الجنسية العراقية".


واكد ان "العراق سيتخلى عن اي تعاون اقتصادي مع اوروبا او مساعدات لحل الازمة اذا ما تم مساومته مقابل التطبيع الاسرائيلي لان ذلك سيجره نحو بحر من الدماء".


وكشف السياسي العراقي مثال الالوسي، امس الاثنين (19 تشرين الاول 2020)، عن طرح موضوع تطبيع العلاقات بين بغداد وتل ابيب في اجتماعات بلندن وباريس وعواصم اوروبية أخرى، مؤكداً أن "التطبيع سيأتي" ولن يحصل اصلاح في العراق الا من خلاله.