الكاظمي يعلق على مبادرة فرنسا لدعم منهاجه "الإصلاحي"

بغداد - IQ  

علق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الإثنين (19 تشرين الأول 2020)، على مبادرة فرنسا لدعم برنامج الحكومة الإصلاحي، خلال لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في قصر الأليزيه بالعاصمة باريس.


وجرى خلال اللقاء بحسب بيان مكتب رئاسة الوزراء الإعلامي ورد لموقع IQ NEWS، "بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها، كما تم استعراض آخر التطورات الإقليمية والدولية، وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك".


وتناول اللقاء، "سبل تعزيز التعاون المشترك بين العراق وفرنسا، خاصة ما يتعلق بالمجالات الاقتصادية والأمنية والثقافية، وفي مجال مكافحة الإرهاب"


وأعرب الكاظمي، بحسب البيان، عن "تطلعه الى تمتين علاقات الصداقة القائمة بين البلدين، وتوطيد سبل التعاون المشترك، بما يعزز المصالح المشتركة بينهما" .


وثمن رئيس الوزراء، "الجهود التي تقوم بها فرنسا لإطلاق مبادرة لدعم الحكومة العراقية في تنفيذ بعض فقرات برنامجها الحكومي الإصلاحي".


ومن جانبه رحب ماكرون، "بزيارة الكاظمي، وأكد حرص بلاده على تعزيز أواصر العلاقات مع العراق في مختلف المجالات".


وكان الكاظمي، قد وصل مساء أمس الأحد، العاصمة الفرنسية باريس، في إطار جولة أوربية تشمل فرنسا وبريطانيا والمانيا، يجري خلالها عدة مباحثات ترتكز على تطوير العلاقات الثنائية مع الدول الثلاث، وتعزيز التعاون المشترك في مجالات متعددة.


والتقى الكاظمي، في وقت سابق من اليوم، رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، وبحثا معه تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة أوضاع المنطقة.


ووقع العراق مع فرنسا، اليوم، ثلاث مذكرات إعلان نوايا في مجالات النقل والزراعة والتعليم، بحضور رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي ورئيس الحكومة الفرنسية، جان كاستيكس.