وزيرة الهجرة توجه من السليمانية دعوتين بشأن النازحين

السليمانية - IQ  

دعت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو، الأحد، (14 آذار، 2021)، الى عدم تسييس ملف مخيمات النازحين، كما دعت في ذات الوقت حكومة اقليم كردستان بتشجيع عودتهم الى مناطق سكناهم. 

وقالت جابرو في مؤتمر صحفي عقدته، اليوم، في محافظة السليمانية وحضره مراسل IQ NEWS ، إنها "بحثت مع محافظ السليمانية وضع خطة للراغبين بالعودة الى مناطقهم بعد تهيئة كافة الظروف الملائمة"، مشیرة الى ان "هناك رغبة كبيرة من القاطنين في المخيمات بالعودة الى مناطق سكناهم الاصلية".


وأضافت جابرو أن وزارتها "أعلنت منذ أول يوم عزمها إنهاء ملف المخيمات والعودة الكريمة للنازحين الى مناطقهم"، مؤكدة في الوقت نفسه "وجود الكثير من التدخلات السياسية والحزبية في المخيمات".


وأشارت إلى أن "هناك تدخلات سياسية في كافة المخيمات المتبقية"، مشددة على أن "ملف النزوح هو ملف انساني بالنسبة للوزارة والحكومة الاتحادية".


وأكدت أن "هذا الملف سيحل انسانيا، ولن نقبل بتسييسه، داعية حكومة اقليم كردستان الى "منع التسييس في المخيمات".


وأوضحت أن "هناك ضغوطات سياسية كبيرة من خلال استغلال بعض القاطنين بالمخيمات في المظاهرات ضد الحكومة الاتحادية أو الوزارة والعودة القسرية"، لافتة الى ان "المتواجدين في المخيمات هم من أبسط الافراد وأضعفهم، وبالتالي من السهل جدا استغلالهم وتسييسهم".


وتشير مصادر وزارة الهجرة والمهجرين العراقية الى وجود 26 مخيم للنازحين في اقليم كردستان تضم 37 الف عائلة نازحة.