السفارة الإيرانية تطلب من بغداد جمع طابع "كردستان" من الاسواق

بغداد - IQ  

طلبت السفارة الايرانية في بغداد، الخميس، (11 اذار 2021)، من الحكومة العراقية جمع الطابع البريدي الذي اصدره اقليم كردستان حول زيارة بابا الفاتيكان الى العراق.
 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، في تصريح جديد له، اليوم، اطلع عليه موقع IQ NEWS، إن طهران احتجت لدى الحكومة العراقية على طابع بريدي صدر مؤخرا في اربيل عاصمة اقليم كردستان، بمناسبة زيارة بابا الفاتيكان للعراق.

ونقلت وكالة أنباء "إرنا" الايرانية عن زادة قوله، إن السفارة الإيرانية في بغداد، خلال اتصال بوزارة الخارجية العراقية، جمع هذا الطابع من المحال.

واعتبرت وزارة الخارجية الايرانية، امس الاربعاء، أن اصدار طابع بريدي في إقليم كردستان يتعارض مع الاسس والقواعد الدولية، مطالبة الحكومة العراقية المركزية بتصحيح الإجراء "غير الودي".


واصدرت حكومة اقليم كردستان طابعا بريديا خلال زيارة البابا فرنسيس قبل أيام الى الاقليم، يظهر خارطة "كردستان الكبرى" مع صورة بابا الفاتيكان.


وإثر ذلك، أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا صحفيا، قالت فيه:  أن "الطابع يرسم خريطة تشمل بعض المدن في تركيا أيضا"، متهمة "قادة إدارة الإقليم بتجاوز حدودهم واستخدام هذه الزيارة للكشف عن أحلامهم الفارغة تجاه وحدة أراضي الدول المجاورة للعراق" على حد وصف البيان.


من جهته أكد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق، جوتيار عادل، أن "مسودة الطابع البريدي التي تحمل خريطة كردستان الكبرى التي نشرت بمناسبة زيارة بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس لأربيل، لم تتم المصادقة عليها بعد، من أجل المباشرة بطباعتها وإصدارها.


وقال خلال مؤتمر صحفي، إن "اختيار تصاميم الطابع البريدي يتم على الأسس القانونية والدستورية، وتم تقديم العديد من مسودات التصاميم من أجل طباعتها، لكن حتى الآن لم تتم المصادقة على أي منها".


وخلال زيارة البابا فرنسيس إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق في السابع من مارس الحالي، عرضت ستة تصاميم لطوابع بريدية من قبل وزارة النقل والاتصالات في حكومة الإقليم أمام البابا، وحملت إحداها صورة بابا الفاتيكان ومعها خريطة "كردستان الكبرى".