بعد تركيا.. إيران تحتج على "طابع كردستان" وتصفه بـ"الاجراء غير الودي"

اربيل - IQ  


اعتبرت وزارة الخارجية الايرانية، الاربعاء، (10اذار2021)، أن اصدار طابع بريدي في إقليم كردستان يتعارض مع الاسس والقواعد الدولية، مطالبة الحكومة العراقية المركزية بتصحيح الإجراء "غير الودي".


وقال المتحدث باسم الوزارة سعيد خطيب زادة، في تصريح تابعه IQ NEWS ، ردا على سؤال بشان اصدار طابع بريدي في اقليم كردستان العراق، إنه "من الواضح ما تم نشره عبر الفضاء العام يتعارض مع الاسس والقواعد الدولية".


واضاف خطيب زادة، أن "الجمهورية الاسلامية الايرانية تعرب عن احتجاجها للحكومة العراقية في هذا الخصوص"، مطالبا "بسحب الطابع وتصحيح هذا الاجراء غير الودّي فوراً".


واصدرت حكومة اقليم كردستان طابعا بريديا خلال زيارة البابا فرنسيس قبل أيام الى الاقليم، يظهر خارطة "كردستان الكبرى" مع صورة بابا الفاتيكان.


وعلى إثر ذلك، أصدرت وزارة الخارجية التركية بيانا صحفي، قالت فيه:  أن "الطابع يرسم خريطة تشمل بعض المدن في تركيا أيضا"، متهمة "قادة إدارة الإقليم بتجاوز حدودهم واستخدام هذه الزيارة للكشف عن أحلامهم الفارغة تجاه وحدة أراضي الدول المجاورة للعراق" على حد قولهم.


من جهته أكد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق، جوتيار عادل، أن "مسودة الطابع البريدي التي تحمل خريطة كردستان الكبرى التي نشرت بمناسبة زيارة بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس لأربيل، لم تتم المصادقة عليها بعد، من أجل المباشرة بطباعتها وإصدارها.


وقال خلال مؤتمر صحفي، إن "اختيار تصاميم الطابع البريدي يتم على الأسس القانونية والدستورية، وتم تقديم العديد من مسودات التصاميم من أجل طباعتها، لكن حتى الآن لم تتم المصادقة على أي منها".


وخلال زيارة البابا فرنسيس إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق في السابع من مارس الحالي، عرضت ستة تصاميم لطوابع بريدية من قبل وزارة النقل والاتصالات في حكومة الإقليم أمام البابا، وحملت إحداها صورة بابا الفاتيكان ومعها خريطة "كردستان الكبرى".