حكومة كردستان تؤكد التزامها بالكشف عن الواردات النفطية وغيرها الى بغداد

بغداد - IQ  

أكد المتحدث باسم حكومة كردستان جوتيار عادل، السبت (6 آذار 2021)، التزام الاقليم بمبدأ الشفافية فيما يتعلق بالكشف عن الواردات النفطية وغير النفطية للرأي العام والحكومة الاتحادية، مجددا استعداد كردستان لتوضيح أية اسئلة متعلقة بهذا الموضوع لإزالة كافة الغموض.


وقال عادل في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "حكومة اقليم كردستان سلمت بغداد كافة الارقام والاحصائيات الخاصة بوارداتها ونفقاتها النفطية وغير النفطية والسجل البايومتري لرواتب اقليم كردستان"، مبينة انه "في الوقت الذي يقترب المصادقة على موازنة 2021 في مراحلة الاخيرة التزام حكومة الاقليم بكافة التزاماتها".


وأضاف عادل، أن "حكومة الاقليم سلمت اللجنة المالية لمجلس النواب عن تفاصيل جميع الواردات والنفقات النفطية بالاعتماد على تقرير شركة ديلوت الدولية فضلا عن تفاصيل الواردات غير النفطية والمنافذ الحدودية بالاعتماد على البيان المالي السنوي لوزارة مالية الاقليم"، مشيرا الى أنه "تم تسليم كافة الارقام والمعلومات وفق سجل البايومتري".


وأكد عادل على "التزام حكومة اقليم كردستان بمبدأ الشفافية فيما يتعلق بالكشف عن الواردات النفطية  وغير النفطية للرأي العام والحكومة الاتحادية"، لافتا الى أنه "تم الرد بشكل رسمي ودقيق على جميع أسئلة وزارتي المالية والنفط و اللجنة المالية لمجلس النواب".


وجدد عادل "استعداد الاقليم لتوضيح أية اسئلة متعلقة بهذا الموضوع لإزالة كافة الغموض التي تؤثر على سير المباحثات واتفاق الطرفين".


ومنذ تسلم مجلس النواب لمسودة الموازنة من الحكومة في نهاية كانون الأول من العام الماضي، زار أكثر من وفدي كردي العاصمة بغداد، للتفاوض بشأن نسبة الإقليم، حيث تشترط بغداد تسلم كل واردات كردستان النفطية، لمنح حكومة الاقليم حصتها من الموازنة.