طالباني: سنسلم جميع واردات كردستان المتفق عليها لبغداد حسب الدستور

أربيل - IQ  

أكد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، الجمعة (5 شباط 2021)، أن أربيل ستسلم "جميع الواردات النفطية وغير النفطية" المتفق عليها إلى بغداد حسب الدستور، فيما أشار إلى أن الإقليم "مستعد" للتنازل عن الأموال المخصصة له في الموازنة المالية لعام 2021 لصالح محافظة البصرة لو "كانت ستنتعش بها".


وقال طالباني في تصريحات صحافية اطلع عليها IQ NEWS، إن "حصة إقليم كردستان في الميزانية الكاملة للدولة 5 بالمائة فقط، الحكومة الاتحادية أبلغتنا بأن وارداتنا النفطية وغير النفطية ستكون جميعها للإقليم"، مبيناً "نطمح لانضمام الكرد الى عضوية مجلس إدارة شركة سومو".


وأضاف، "لم نستلم أي مبالغ من الحكومة الاتحادية لمدة 4 سنوات، وقد أصبح الإقليم أصبح الشماعة التي تعلق عليها المشاكل التي تعاني من الحكومة الاتحادية"، مؤكداً "مستعدون للإيفاء بجميع التزامتنا مع بغداد، وسنسلم جميع الواردات النفطية وغير النفطية المتفق عليها لبغداد حسب الدستور".


وتابع طالباني، "لو كانت البصرة ستنتعش بالأموال المخصصة للإقليم لتنازلنا عنها"، عاداً أن "ربط مصادر إقليم كردستان النفطية بإدارة واحدة تابعة لبغداد طلب غير دستوري".


وكان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ونائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني أكدا، الاثنين (1 شباط 2021)، "أهمية" استمرار الحوار بين بغداد وأربيل وحل الخلافات بينهما "وفقا الدستور".