سائرون: الحكومة لم تصدر بيانا عن قصف الحشد وكأنه حدث في نيجيريا

بغداد - IQ  

انتقد تحالف سائرون، الاثنين (1 آذار 2021)، موقف الحكومة من القصف الأمريكي الذي طال فصائل عراقية في سوريا، معتبرا أنها لم تصدر بيانا عن قصف الحشد وكأنه حدث في نيجيريا، فيما أشار الى أن مفهوم تشكيل التحالف الدولي لم يعترف بحدود البلدان.


وقال التحالف في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "الحكومة لم تصدر بيانا عن قصف الحشد الشعبي وكأنه حدث في نيجيريا"، مشيراً إلى أن "الحشد بات يمتلك منظومة قانونية كبيرة منذ 2017".


وأضاف، أن "واشنطن لم تعترف بحدود وسيادة الدول منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، وسيادة العراق وسوريا لا تعني شيء بالنسبة لأميركا".


وتابع، أن "تنظيم داعش اجتاحت العراق بدعم امريكي واضح"، عاداً أن "مفهوم تشكيل التحالف الدولي لم يعترف بحدود البلدان".


يشار إلى أن تحالف الفتح حذر، في وقت سابق من اليوم، القوات العراقية بما فيها البيشمركة من "انطلاء الأكاذيب الأميركية" عليها و"خلق الشكوك والريبة" بينها، فيما دعا الحكومة إلى مطالبة مجلس الأمن الدولي بخروج قوات التحالف من العراق.


يشار إلى أن الجيش الأميركي استهدف بغارات جوية، مساء الخميس الماضي، مواقعاً شرقي سوريا تشغلها فصائل عراقية، رداً على القصف الذي استهدف قبلها بأيام قاعدة عسكرية أميركية في أربيل وأسفر عن مقتل متقاعد مع قوات التحالف الدولي وإصابة آخرين بينهم جندي أميركي.


وفيما نفت وزارة الدفاع العراقية تقديم معلومات استخبارية للجانب الأميركي شنها على إثرها الغارات، كما قال مسؤولون أميركون، أشار الحشد الشعبي إلى أن الضربات كانت داخل الحدود العراقية، وتوعدت "الهيئة التنسيقية لفصائل المقاومة العراقية" بالرد.