دولة القانون تحذر من ازمة كبيرة بسبب الموازنة وتوجه دعوة لرئاسة البرلمان

بغداد - IQ  


حذر ائتلاف دولة القانون، الاثنين، (1 آذار 2021)، من ازمة كبيرة بسبب الموازنة، فيما وجهت دعوة لرئاسة البرلمان بشأن ذلك.


وقال النائب عن الائتلاف منصور البعيجي في بيان ورد لـIQNEWS، "نستغرب عدم ادراج قانون الموازنة على جدول اعمال جلسة اليوم بالرغم من اتمام القانون من قبل اللجنة المالية بعد اجراء التعديلات اللازمة على القانون وهو جاهز للتصويت"، مشيرا الى أن "الفقرة الوحيدة التي لم تحسم  هي حصة اقليم كردستان وذلك بسبب عدم تسليم حكومة الاقليم إيراداتها النفطية وغيرها الى الحكومة الاتحادية بالرغم من زيارة عدة وفود من قبل الاقليم الى بغداد، ولكنهم لا يرغبون بتسليم الايرادات اسوة بالمحافظات الاخرى".


وأضاف، أن "تأخير إقرار قانون الموازنة الى الآن على الرغم من جاهزيته  للتصويت هو امر غير مقبول وسيضر باقتصاد البلد وقوة الشعب"، محذرا من "ازمة كبيرة على اعتبار ان كل شيء متعطل بسبب عدم اقرار الموازنة والجميع يترقب اقرارها بأسرع وقت".


واعتبر أن "من غير المقبول ان تعطل موازنة البلد بسبب حكومة اقليم كردستان التي ترفض ان تسلم ايرادتها وتريد ان تأخذ فقط وهذا الامر لن نسمح به نهائيا لأنه من غير الممكن ان نعطي حصة الى حكومة كردستان على حساب محافظاتنا المحرومة".


ودعا البعيجي رئاسة مجلس النواب الى "ان تعرض قانون الموازنة بجلسة علنية امام الشعب وتترك الامر الى ممثلين الشعب من اجل ان يتم التصويت عليه وانهاء هذه الازمة"، مشيرة الى انه "لو كانت حكومة الاقليم تريد حصتها فعليها ان تسلم ايرادتها فبدون ان تسلم النفط والايرادت الاخرى لن نصوت على حصة الاقليم نهائيا".


ومن المقرر ان يعقد اليوم الاثنين مجلس النواب جلسته الاعتيادية في الساعة الخامسة عصرا، فيما لم يتضمن جدول اعمال الجلسة موازنة 2021.