انتقادات لجدول زيارة البابا الى العراق: غير منظم وتجاهل مكونا اساسيا

بغداد - IQ  


وجه سياسيون عراقيون، الخميس، (25 شباط 2021)، انتقادات لجدول زيارة البابا فرانسيس الى العراق المقررة في الخامس من اذار المقبل.


وقال النائب المسيحي السابق جوزيف صليوا لـRT، إن "زيارة البابا غير منظمة، وليس لها أي علاقة بدعم المسيحيين في العراق"، متسائلا "هل يستطيع البابا أن يضمن حقوق المسيحيين في التشريعات العراقية، هل يستطيع أن يحميهم من العنصرية، بكل تأكيد لا".


وأضاف أن "البابا غير قادر على إيقاف هجرة المسيحيين من العراق، فالمسيحيون مستمرون في الهجرة من البلاد باتجاه أوربا وأمريكا واستراليا".


وأشار صليوا إلى أن "المسيحيين في العراق ما زالوا يفكرون بالهجرة وينتظرون الفرصة المناسبة، فهم يعيشون في خوف وقلق من الحكومات التي أعقبت عام 2003 بصفتها حكومات طائفية وعنصرية، ولا تشجع على المواطنة والتعددية".


فيما أعرب النائب مثنى السامرائي عن ترحيبه بزيارة البابا الى العراق، لكنه تساءل في تغريدة على حسابه في تويتر عن "اسباب تجاهل برنامج الزيارة للمكون السني".


وشدد على أنه "يجدر بمن وضع برنامج الزيارة أن ينتبه لهذه الحقيقة ولا يجب تجاهلها".


ونشر الموقع الخاص بالبابا فرنسيس للكنيسة الكاثوليكية، الاثنين (8 شباط 2021)، برنامج الزيارة الخاصة الى العراق.


وتضمن البرنامج الذي اطلع عليه IQ NEWS، "مغادرة البابا صباحاً بالطائرة من مطار روما فيوميتشينو الدولي، الى بغداد، والوصول بعد الظهر الى العراق، ليتم استقباله رسميا في مطار بغداد الدولي".


وبحسب الموقع، فان "البابا فرنسيس سيتم استقباله في صالة كبار الشخصيات بمطار بغداد الدولي، من قبل شخصيات ومسؤولين رفيعي المستوى قبل التوجه الى القصر الجمهوري ولقاء رئيس الجمهورية، بالاضافة الى لقاء أساقفة وكهنة وعلماء الكاتدرائية السريانية الكاثوليكية (سيدة النجاة) في بغداد".


وأوضح جدول الزيارة، أن "البابا فرنسيس سيغادر بغداد، متوجهاً الى النجف، للقاء المرجع الديني الاعلى علي السيستاني، ثم المغادرة بالطائرة إلى الناصرية لرعاية مؤتمر عقد اجتماع بين الأديان في مدينة أور".


وبين الموقع، أن "البابا وبعد زيارته الناصرية، سيعود الى بغداد بعد الظهر، ليتوجه في اليوم الثاني الى أربيل، ويجري لقاءات مع السلطات الدينية والمدنية لإقليم كردستان في صالة كبار الشخصيات الرئاسية في مطار أربيل، ثم المغادرة بالطائرة المروحية إلى الموصل لإجراء صلاة النشوة لضحايا الحرب في حوش البيعة (ساحة الكنيسة) بالموصل".


 بعدها سيتوجه بالطائرة المروحية إلى قرقوش، لـ"تفقد المجتمع وزيارة الكنيسة، ثم ينتقل الى أربيل بعد الظهر، لاجراء قداس في ملعب "فرانسو احريري" بأربيل، بعدها العودة الى بغداد ثم التوجه في 8 اذار 2021 الى روما".