صدام محتمل.. مركز سياسي عالمي يحذر من العداء التركي الايراني في سنجار

بغداد - IQ  


رأت كبيرة المحللين في مركز السياسة العالمية (CGP)، الخميس (25 شباط 2021)، أن "الصدام المحتمل" بين القوات التركية من جانب والفصائل الشيعية وحزب العمال الكردستاني من جانب آخر سيمثل "مستوى خطر" من العداء بين أنقرة وطهران.


ونقل موقع "الحرة" عن كارولين روز قولها، وتابعها موقع IQNEWS، إن "تركيا ألمحت فقط إلى شن هجوم على منطقة سنجار. ومع ذلك، فإن تلميح إردوغان إلى حدوث تصعيد عسكري محتمل ضد حزب العمال الكردستاني بدأ بالفعل في تغيير المشهد الأمني في سنجار ومحافظة نينوى بشكل عام".


وأضافت "رأينا عددا من فصائل الحشد الشعبي تتحرك إلى سنجار لتشكيل جبهة غير رسمية مع حزب العمال الكردستاني، إلى جانب رسائلها العلنية التي تهدد أنقرة إذا شنت عملية في المنطقة".


لكن المعضلة التي تواجه الحكومة المركزية في بغداد، بحسب المركز الأوروبي للعلاقات الخارجية، هي "اندماج عناصر حزب العمال الكردستاني مع وحدات مقاومة سنجار التي تندرج تحت الحشد الشعبي منذ عام 2015".


وهذا الشهر، هددت حركتا عصائب أهل الحق والنجباء القوات التركية في شمال العراق، وأعلنتا "الاستعداد" للوقوف بوجه "قوات الاحتلال التركي" المتواجدة شمالي البلاد، في حالة "غزو مناطق جبل سنجار".


كما أعلنت مجموعة "أصحاب الكهف" أنها هاجمت قاعدة عسكرية تركية عند الحدود مع العراق.


وتقول روز، كبيرة المحللين في مركز السياسة العالمية، إن "الخطط المتباينة لتركيا وإيران بشأن العراق وسوريا ليس جديداً، ورغم ذلك حاولت الدولتان تجنب التصعيد الكبير مع الحفاظ على مسافة لمواصلة أجندتيهما المنفصلة".


لكنها تعتقد أن "الصدام المحتمل بين القوات التركية من جانب والفصائل مع حزب العمال الكردستاني من جانب آخر سيمثل مستوى أكثر خطورة من العداء في العلاقة التركية الإيرانية".