الحلبوسي يعزي بوفاة روز نوري شاويس

بغداد - IQ  


قدم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الاثنين (15 شباط 2021)، التعازي بوفاة السياسي الكردي البارز، نائب رئيس الوزراء الأسبق، روز نوي شاويس.


وقال الحلبوسي في بيان ورد إلى موقع IQNEWS، "بمزيد من الحزن، تلقينا نبأ وفاة السياسي البارز عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكردستاني روز نوري شاويس".


وأضاف، "إننا إذ نعبِّر في هذا المصاب عن أصدق مشاعر العزاء والمواساة، نسأل الله العلي القدير أن يلهم ذوي الفقيد ومحبيه الصبر والسلوان، وأن يرحمه بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويحشره مع الصالحين".


وتوفي في وقت سابق من اليوم، السياسي الكردي روز نوري شاويس عن 74 عاماً.


يذكر أن شاويس، المولود في السليمانية بإقليم كردستان عام 1947، يعد من الشخصيات السياسية الكردية البارزة، وقد تولى رئاسة برلمان إقليم كردستان قبل أن ينتقل إلى عضوية مجلس الحكم عام 2004، ومن ثم أصبح نائباً لغازي عجيل الياور، أول رئيس للجمهورية بعد الإطاحة بنظام صدام حسين.


وشغل شاويس منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة إبراهيم الجعفري عام 2005، وشغل المنصب ذاته في 2010 بحكومة نوري المالكي الثانية، وقد اختير لمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء في حكومة حيدر العبادي عام 2014 قبل أن يلغي الأخير مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، وبضمنهم روز نوري شاويس.