تحالف الصدر يشخص 4 عوامل للتدخل التركي وينتقد حزب بارزاني

بغداد - IQ  

حدد تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الخميس، (18 شباط، 2021)، أربعة عوامل للتدخل التركي في العراق، منتقداً "سكوت" حزب الديمقراطي الكردستاني من الهجمات التركية.


وقال النائب عن التحالف رياض المسعودي لموقع IQ NEWS، إن "التدخلات التركية في العراق لها عوامل وأسباب أولها عدم وجود اتفاقية حدود بين العراق وتركيا".


وبين، أن "حكومة اقليم كردستان تعد مشكلة وتقف بين حكومتي بغداد وانقرة، حيث لا يوجد تماس مباشر وصريح بين الحكومة العراقية والتركية بوجود حكومة الاقليم"، مشيراً إلى أن "الوضع مع تركيا يختلف عن باقي الدول المجاورة بسبب وجود حكومة الإقليم". 


وأوضح، أن "اتفاقية التعاون التي حصلت عام 1993، فانها تسمح للجيش التركي التوغل في الاراضي العراقية بمسافة 20 كم"، متابعاً أن "وجود حزب العمال الكردستاني في دهوك وأراضي محافظة نينوى يساعد على التدخل التركي في استهداف حزب العمال الكردستاني".


وانتقد المسعودي، "الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يغض النظر عن القصف التركي"، مضيفاً أن "تركيا ليست الوحيدة التي تتدخل في العراق، بل أن أميركا وايران والكويت والسعودية وسوريا والاردن يتدخلون بشؤون العراق".


وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت، أمس الأول الثلاثاء (16 شباط 2021)، عن استمرار عمليات مخلب النسر2 في العراق، فيما اشارت الى تمكن قواتها من الوصول الى عمق 35 كم.



يذكر أنه لطالما نفذت تركيا عمليات عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقرة "إرهابياً"، وأثارت تلك العمليات العسكرية توترا مع بغداد، التي اعتبرت التحركات التركية انتقاصا من سيادة البلاد.