الحلبوسي والحكيم: ضرورة تعديل قانون المحكمة الاتحادية والالتزام بموعد الانتخابات

بغداد - IQ


أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس تحالف عراقيون عمار الحكيم، الخميس (11 شباط 2021)، على ضرورة المضي بتعديل قانون المحكمة الاتحادية، والالتزام بتوقيت إجراء الانتخابات، في حين وضعا شرطاً للقبول بالرقابة الدولية في الانتخابات.


وذكر مكتب الحلبوسي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي التقى رئيس تحالف عراقيون عمار الحكيم، وبحث اللقاء تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة، والاستحقاقات التي تنتظر البلاد في المرحلة القادمة، ولا سيما الاستحقاق الانتخابي وسبل الاستعداد للانتخابات المبكرة".


وأضاف البيان، أن "اللقاء أكد على ضرورة استكمال متطلبات العملية الانتخابية، ومنها تعديل قانون المحكمة الاتحادية، لدوره في إضفاء الشرعية على نتائج الانتخابات، فضلاً عن أهمية الالتزام بتوقيت إجرائها والتنافس على أساس البرامج الانتخابية وتحقيق الأمن الانتخابي".


وتابع البيان، أنه "فيما يخص الرقابة الدولية، أكد اللقاء على أهميتها، شرط أن تكون بلا تدخل في الشأن التنفيذي ومن دون خرق السيادة العراقية".


وعبّرت قوى سياسية عراقية عن تخوّفها من احتمالية "تأجيل جديد"، للانتخابات المبكّرة، التي حددت رئاسة الوزراء موعد إجرائها في العاشر من تشرين الأول المقبل، وسط أحاديث عن حراك لعدة كتل سياسية من أجل إجراء تعديلات على قانون الانتخابات.