نائب يدعو لتقصي الحقائق حول انتهاكات السجون: يونامي شاهد زور

بغداد - IQ  

وصف النائب عادل خميس المحلاوي، الاثنين (8 شباط 2021)، البعثة الأممية في العراق "يونامي" بأنها "شاهد زور لعدم اتخاذها موقفاً" إزاء تقارير إعلامية تحدثت عن وجود انتهاكات في السجون العراقية، فيما دعا الحكومة ومفوضية حقوق الإنسان إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق و"وضع حد لهذه الانتهاكات".


وقال المحلاوي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS ، إنه "عندما تغيب مظاهر الدولة، ويتراجع اداء الحكومة يصبح كل شيء مباحا، فيتم انتهاك  القانون وتنشط الافعال المنافية للاخلاق والمنطق، وما نسمعه اليوم من تقارير اعلامية عن الانتهاكات التي تحصل في السجون يجعلنا نشعر بالخزي في الانتماء الى نظام سياسي اوصل البلد الى هذا الحال".


وأضاف، "قد اصبح من الواضح ان بعثة الامم المتحدة في العراق ان حضرت لا تعد وان غابت لا تفتقد، فاين هي مما نسمع عما يحصل في بعض السجون، واين المنظمات الدولية المختصة بحقوق الانسان"، مبدياً استغرابه إزاء "سكوت لجنة حقوق الانسان النيابية عن هذا الموضوع، وتقاعس مفوضية حقوق الانسان عن القيام بواجباتها وخاصة تجاه اوضاع المعتقلين وعوائلهم ".


وتابع عضو مجلس النواب، "بناء على ما تقدم، فلم نعد نثق بالبعثة الاممية في العراق لانها اصبحت شاهد زور"، مطالباً الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرتيش بـ"استبدال هذه البعثة، وادعو الحكومة ولجنة حقوق الانسان النيابية ومفوضية حقوق الانسان الى تقصي الحقائق ووضع حد لهذه الانتهاك". .


يشار إلى أن تقارير إعلامية تحدثت، مؤخراً، عن حصول انتهاكات في بعض السجون بما فيها تلك المختصة بالأحداث. وفي السابق تحدثت تقارير عديدة لمنظمات حقوقية دولية عن "انتهاكات جسيمة" مثل التعذيب والإذلال تقع في سجون العراق، الأمر الذي كانت تنفيه الحكومات العراقية.