"العقوبات البديلة".. حقوق الانسان تكشف لـ"IQ" تفاصيل مقترح لإطلاق سراح سجناء

بغداد - IQ


كشفت مفوضية حقوق الانسان، الخميس (7 كانون الثاني 2021)، عن عدد تقريبي للسجناء الموجودين في السجون العراقية، فيما اقترحت مشروع قانون يقلل من الزخم في السجون.


وقال عضو اللجنة علي البياتي لموقع IQ NEWS، إن "أعداد السجناء في السجون العراقية ليست ثابتة بسبب المتغيرات"، مبينا ان "العدد الاجمالي يتراوح بين 20 ألفاً إلى 30 ألف محتجز وسجين في عموم العراق".


وأضاف، أن "الاكتظاظ كبير في السجون العراقية مع فقر الجانب الصحي والخدمات المقدمة للسجناء"، مبيناً أن "مفوضية حقوق الانسان سجلت الكثير من المؤشرات التي تتعلق بالانتهاكات، والشكاوى مستمرة حول التعذيب بسبب عدم وجود قوانين ومبادئ للتعامل مع قضايا التعذيب".


وبين، أن "المفوضية قدمت مشروع قانون العقوبات البديلة، وطالبت بتشريعه وسلمت مقترح التشريع للبرلمان"، موضحاً أن "المشروع يتضمن إمكانية إطلاق سراح السجين التي تقل مدة محكوميته عن 5 سنوات، وغير المحكوم بقضايا جنايات او فساد مقابل دفع مبلغ 20 الف لكل يوم".


ورأى عضو مفوضية حقوق الانسان، أن "القانون اذا تم تشريعه في البرلمان، سيقلل من الضغط على السجون".


وكان وزير العدل سالار عبد الستار جد، اليوم الخميس، (7 كانون الثاني، 2021)، التأكيد على مضي الوزارة بخطط تخفيف الاكتظاظ في السجون، وفقا للمعايير ‏الدولية لحقوق الانسان.