الفتح لـ"IQ": العراق سيقرب وجهات النظر بين واشنطن وطهران.. الانفراجات قادمة

بغداد - IQ  


قال تحالف الفتح، الأربعاء، (03 شباط، 2021)، إن العراق سيقرب وجهات النظر بين اميركا وايران، فيما بين أن الانفراجات قريبة.


وذكر النائب عن التحالف فاضل الفتلاوي لـ IQNEWS، إن "الزيارات المتبادلة بين الجانب الايراني والعراقي مستمرة "، مبينا ان " العراق سيلعب دورا كبيرا في تقريب وجهات النظر بين واشنطن وطهران ودول الخليج العربي، خصوصا بعد زيارة الامين العام لمجلس التعاون الخليجي الى بغداد".


وبين، أن "زيارة وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين الى طهران ستناقش الملف النووي الايراني بعد تولي ادارة الرئيس الاميركي جو بايدن البيت الابيض، وسيتم بحث العلاقات الثنائية بين الجانبين العراقي والايراني"، موضحاً أن "التنسيق مستمر والعراق سيلعب دوراً مهماً وكبيراً في هذا المجال".


وأضاف، أن "العراق لعب دورا فاعلاً بحكومة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، وان حكومة رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي لديها النية لتقريب وجهات النظر بين واشنطن وطهران".


وتابع، أن "المنطقة تتجه نحو تقارب وجهات النظر اكثر من الماضي، بعد خروج ادارة ترامب"، موضحاً أن "الملف النووي الايراني ضاغط، والاوروبيين لديهم مساعٍ كبيرة لحث امريكا على رفع عقوباتها عن ايران".

وختم النائب عن الفتح قائلاً، إن "دور العراق مهم في هذا الموضوع، والايام المقبلة ستشهد انفراجات وعلاقات بين دول عدة".

ووصل وزير الخارجية فؤاد حسين، الأربعاء (3 شباط 2021)، إلى العاصمة الإيرانية طهران في زيارة رسمية، فيما التقى بنظيره الايراني محمد جواد ظريف، وامين المجلس الأعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني.


يشار إلى أن فؤاد حسين زار إيران في أيلول الماضي حاملاً رسالة شفوية من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني بشان التطورات في المنطقة، وقد التقى هناك مستشار الأمن القومي الإيراني علي مشخاني ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.