نواب عن كركوك يعلنون موقفاً قاطعاً بشأن عودة البيشمركة إلى المحافظة

بغداد – IQ


أبدى النواب العرب والتركمان عن كركوك، الأربعاء (3 شباط 2021)، رفضهم "القاطع" لعودة قوات البيشمركة إلى داخل الحدودية الإدارية للمحافظة، مطالبين القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بضرورة الحفاظ على "منجزات عملية فرض القانون".


وقال النواب في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "في الوقت الذي ينشغل فيه العراقيون والأجهزة الأمنية في مقاتلة فلول عصابات داعش الإرهابية وبعد الإنجاز الكبير الذي تحقق بيد جهاز مكافحة الارهاب في محافظة كركوك بالقضاء على رأس عصابات داعش المجرم (نائب الخليفة ووالي العراق)، تحاول سلطات الإقليم التمدد إلى الحدود الإدارية لمحافظة كركوك وإرسال قوات البيشمركة لمناطق قضاء دبس حيث الابار النفطية التابعة لشركة نفط الشمال".


وأضاف البيان، "اننا إذ نرفض رفضا قاطعاً عودة قوات البيشمركة إلى داخل الحدود الإدارية لمحافظة كركوك فإننا ندعو القائد العام للقوات المسلحة بضرورة الحفاظ على منجزات عملية فرض القانون والتي أدت إلى تحسن الوضع الأمني واختفاء عمليات الاختطاف والاغتيالات السياسية وبسط سيطرة القوات الاتحادية على كامل الحدود الإدارية لمحافظة كركوك حيث لا تزال بعض المناطق لا تتواجد فيها أي جهاز امني اتحادي مما يعرض تلك المناطق لمخاطر عديدة بما فيها تزوير الانتخابات المبكرة".


وكان مصدر مطلع في كركوك أفاد، أمس الثلاثاء (2 شباط 2021)، بأن قوات من البيشمركة منعت موظفي شركة نفط الشمال من الدخول إلى موقع نفطي تابع للشركة وسيطرت على 13 بئرا نفطياً بعد تقدمها عن مواقعها السابقة والدخول لحدود المحافظة.


وفي السياق، أفاد مصدر أمني، أمس الثلاثاء (2 شباط 2021)، بأن الجيش العراقي تحرك لحماية آبار نفط على طريق كركوك بغداد، مشيراً إلى أن قوات البيشمركة دخلت حالة إنذار.