اول رد على محاولة البيشمركة دخول كركوك

بغداد - IQ  

اعلنت الجبهة التركمانية، الثلاثاء، (2 شباط 2021) رفضها اي تغيير بالواقع الامني في المحافظة ومحاولة البيشمركة بالسيطرة على آبار النفط شمال غرب المحافظة.


وقال المتحدث باسم الجبهة محمد سمعان لموقع IQNEWS، إن "الجبهة ترفض بشكل قاطع اي تغيير بالواقع الامني في كركوك"، مشددا على "ضرورة الحفاظ على مكتسبات عمليات فرض القانون في المحافظة".


واعتبر سمعان ان "اي تقدم لقوات البيشمركة ومحاولة السيطرة على آبار النفط فيها سابقة خطيرة"، مشيرا الى ان "المادة ١٤٣ من الدستور العراقي قد حددت حدود الاقليم".


واكد ان "عودة قوات البيشمركة مرفوضة من قبل التركمان واجهزتنا الاتحادية كافية لحماية كركوك واهلها"، موضحا ان "موقف التركمان واضح هو بقاء الامن في كركوك بيد الحكومة الاتحادية ونرفض اي تحركات لقوات البيشمركة باتجاه المحافظة".


وأفاد مصدر مطلع في محافظة كركوك، اليوم الثلاثاء (2 شباط 2021)، بأن قوات من البيشمركة منعت موظفي شركة نفط الشمال من الدخول الى موقع نفطي تابع للشركة وسيطرت على 13 بئرا نفطيا بعد تقدمها عن مواقعها السابقة والدخول لحدود المحافظة.


فيما أفاد مصدر أمني، بأن الجيش العراقي تحرك لحماية آبار نفط على طريق كركوك بغداد، مشيرا الى ان قوات البيشمركة دخلت حالة إنذار.