طهران تستنكر القرار الامريكي ضد الفياض وتصفه بـ"الفاشل"

متابعة - IQ  


استنكرت وزارة الخارجية الايرانية، الاثنين، (11 كانون الثاني 2021)، القرار الامريكي ضد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، فيما وصفته بـ"الفاشل".


وقال المتحدث باسم الوزارة المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي عقده اليوم وتابعه موقع IQ NEWS، انه "من غير المرجح أن تترك الإدارة الأمريكية المفلسة إرثا آخر في الأيام الاخيرة، فالإجراء الأمريكي ضد انصار الله وفالح الفياض مدان وممل"، موضحا ان "استهداف رئيس مؤسسة حكومية بهذه الطريقة من قبل الولايات المتحدة ليس مدان فحسب، بل إنه محكوم عليه بالفشل ايضاً".


وأضاف خطيب زاده، ان "الأمريكيين في العراق قلقون من الاخراج، وفي اليمن أيضا دعموا لسنوات حربا غير متكافئة ومخزية حوصر فيها 20 مليون يمني، لم يكن هذا الحصار ممكناً لولا الدعم الأمريكي. لا يمكن لأي دولة متمردة في هذه المنطقة أن تتخذ اي إجراء ما لم تحترم حقائق المنطقة".


وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الجمعة (8 كانون الثاني 2021)، فرض عقوبات على رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي فالح الفياض، لصلته بـ"انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان"، على حد تعبيرها، الأمر الذي عدته وزارة الخارجية العراقية "مفاجئة غير مقبولة"، وقالت إنها ستتابع مع واشنطن جميع القرارات المماثلة بحق أشخاص عراقيين.


وتعهد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، امس الأحد (10 كانون الثاني 2021)، بـ"بذل الغالي والرخيص في سبيل الوطن"، وذلك في أول تعليق له على العقوبات التي أصدرتها وزارة الخزانة الأميركية بحقه.