الرئاسة الفلسطينية تطلب من واشنطن إزالة منظمة التحرير من لوائح الإرهاب

بغداد - IQ  


دعت الرئاسة الفلسطينية، السبت(21 آيار 2022)، الإدارة الأمريكية لشطب منظمة التحرير الفلسطينية من قوائمها للمنظمات الإرهابية. 

وذكرت الرئاسة في بيان، أنها "دعت الإدارة الأمريكية لشطب منظمة التحرير الفلسطينية من قوائمها للمنظمات الإرهابية". 

وأضافت، أن "الرئاسة دعت الإدارة الأمريكية  إلى التراجع عن إلغاء تصنيف حركة كاخ الإرهابية من قوائم الإرهاب". 

وشطبت الولايات المتحدة الأمريكية رسميًا أمس الجمعة، اسم حركة "كاهنا كاخ" اليهودية، من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، وذلك في إطار مراجعات دورية تجريها كل خمس سنوات.

وفي إشعارات نشرها السجل الفدرالي، قالت الخارجية الأمريكية،" إنه تم إلغاء 5 منظمات ضمن القائمة المذكورة، بموجب قانون الهجرة والجنسية، بما فيها "كاخ" المسؤولة عن ارتكاب مجزرة الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل عام 1994".

ويترتب على إزالة المنظمة من قوائم الإرهاب، إلغاء مجموعة من الإجراءات التي فُرضت عليها، من بينها إزالة العقوبات المالية وإلغاء حظر سفر أعضائها.

وعادة يتم إدراج أي منظمة على لائحة الإرهاب الأمريكية، بعد تقديم وزارات "الخارجية والخزانة والعدل" الأدلة والبيانات إلى الكونغرس، تثبت تورط المنظمة في أنشطة إرهابية وتشكل تهديداً للأمن القومي الأمريكي، بدوره يوافق الكونغرس أو يعترض على التصنيف المقدم.

وستزيل الولايات المتحدة منظمة يهودية مرتبطة بالحاخام مئير كاهانا وجماعة "مجلس شورى المجاهدين في أكناف بيت المقدس" الفلسطينية من قائمة المنظمات "الارهابية" لعدم قيامهما باعمال عنف منذ سنوات، وفق ما أعلن مسؤول أمريكي.