العاصمة الليبية طرابلس تتحول إلى ساحة حرب

متابعة - IQ  


اندلعت مواجهات عنيفة بين مجموعتين مسلحتين في العاصمة الليبية طرابلس، خلال الساعات الأخيرة من يوم أمس الجمعة.


وأوضحت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية"، أن الاشتباكات نشبت في محيط جزيرة الفرناج، بين "ميليشيا 777"، التي أسسها مؤخرا هيثم التاجوري، وقوة تابعة لـ"ميليشيا الردع".


كما قالت المصادر إن رتلا من 30 سيارة مسلحة دخل إلى العاصمة الليبية من الجنوب، وبالتحديد عند قصر بن غشير، وعبر الطريق أمام مقر نادي اتحاد طرابلس، بالتزامن مع تلك المواجهات.


وكانت العاصمة الليبية ساحة أيضا لسلسلة من الاشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين المجموعات المسلحة، ومنها "البقرة" و"الردع" و"غنيوة" و"ميليشيا 444" و"ثوار طرابلس" و"الكتيبة 301"، و"جهاز دعم الاستقرار"، حيث تجري بشكل دوري منذ نوفمبر العام الماضي.


ووفق خبراء في الشأن الليبي، فإن الاشتباكات تهدف إلى سيطرة كل ميليشيا على أكبر عدد من مناطق النفوذ؛ لتستغلها في المفاوضات مع أي حكومة قادمة، وتحتفظ بمكاسب سياسية ومالية.


وقال السياسي الليبي فرج ياسين، إن طرابلس تحت رحمة ميليشيات تتقاتل على السلطة والمال، محذرا من اتساع دائرة الصراع يشكل لا يحمد عقباه.


وشدد ياسين، في حديثه إلى "سكاي نيوز عربية"، على أن المشكلة الأمنية تظل حجر العثرة أمام ليبيا لاستعادة الدولة، ولذا فلا يوجد حل آخر سوى نزع سلاح تلك الميليشيات وتفكيكها، وإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب.


وتابع: "تشخيص الأزمة الليبية منذ البداية كان خاطئا لأن الأزمة جرى التعامل معها على أنها سياسية، وهي في الأساس أمنية، وكان يجب قبل الحديث عن المسار السياسي والانتخابات نزع سلاح الميليشيات كأساس للحل".