أعلن الانتقال لـ"خطط بديلة"

بايدن يلوّح بإعادة نشر قوات في أفغانستان: التهديد لا يقتصر على هذا البلد

بغداد - IQ  

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين (16 آب 2021)، إن "التهديد الإرهابي" بعد استيلاء حركة طالبان على كامل أفغانستان لا يقتصر على هذا البلد، فيما أكد أن الولايات المتحدة ستنشر قوات لـ"مكافحة الإرهاب" هناك "إن استدعى الأمر ذلك".

وذكر بايدن في مؤتمر صحفي، تابعه موقع IQ NEWS: " ذهبنا لأفغانستان قبل 20 عاما للقضاء على من هاجمونا في 11 من سبتمبر 2001 ونجحنا في مهمتنا"، مضيفاً "أنا وفريقي نراقب الوضع وانتقلنا لتنفيذ الخطط البديلة التي وضعناها، وسننشر قوات في أفغانستان إذا استدعى الأمر".


وأشار إلى أن " التهديدات الإرهابية انتشرت في مناطق أخرى بخلاف أفغانستان وحاربناها دون أن يكون لدينا وجود عسكري دائم"، مبيناً أن "مهمتنا في أفغانستان لم تكن لبناء أمة أو تشكيل ديمقراطية لكنها كانت لمنع أي هجوم إرهابي على أراضينا".


وأضاف الرئيس الأميركي "استلمت المنصب والقوات الأمريكية كانت أعدادها انخفضت بالفعل من 15 ألف إلى 2500 جندي في أفغانستان وطالبان كانت في أقوى حالاتها"، لافتاً إلى أن "طالبان وصلت لأفضل حالتها وكان أمامي خيار سحب قواتنا أو متابعة الحرب، ورأيت أنه لا يوجد وقت أفضل لسحب قواتنا من أفغانستان من هذا الوقت".


وتابع جو بايدن أن "القيادة الأفغانية تركت البلاد وهربت قواتها لم تكن على المستوى"، قائلاً إن "الفوضى كانت أسرع مما توقعنا".