وزير الطاقة اللبناني يوقع الاتفاقية النهائية مع الجانب العراقي بشأن استيراد النفط

متابعة- IQ  

وقّع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية، ريمون غجر، السبت (24 تموز، 2021) بحضور مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، على عقد مع الحكومة العراقيّة ممثّلةً بوزير المال لاستيراد مليون طن من المحروقات من العراق الى لبنان، وفقا لصحيفة النهار اللبنانية.


وبحسب الصحيفة سيصل غجر الى بيروت اليوم، حيث سيعقد مؤتمراً صحفيّاً في المطار يشرح فيه تفاصيل العقد.


ولفتت إلى أنه في نيسان الماضي، اتفق لبنان مع السلطات العراقية على تزويده بنصف مليون طنّ من الفيول، تجري مقايضته مع الشركات التي تزوّد لبنان بالفيول الخاص لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء شبه المتوقفة عن العمل نتيجة شحّ الدولار وفقدان الوقود. ورفَع البرلمان العراقي الكمية إلى مليون طنّ على أن يسدّد لبنان ثمنها بالدولار "المصرفي" في حساب يعود للبنك المركزي العراقي في مصرف لبنان، لتقوم السلطات العراقية، وبعد فترة سماح مدتها عام كامل، بإنفاق هذه الاموال بالطريق التي تجدها مناسبة في الداخل اللبناني.


وفصلت الصحيفة أنه بعد توقيع العقد، من المتوقع ان يصل النفط العراقي المطابق للمواصفات الى لبنان عبر البحر بحلول نهاية شهر آب المقبل بكميات كافية لضمان الاستقرار في انتاج الكهرباء لمدة 7 اشهر على الأقل. ومعلوم أن المواصفات الفنيّة للنفط الخام العراقي لا تتناسب مع معامل لبنان لتوليد الكهرباء، إلا ان ما تم الاتفاق عليه هو إجراء عملية تبديل للنفط العراقي الثقيل بنفط مطابق للمواصفات مع شركة خاصة تعمل في العراق، وبالتالي يتم إستبدال الفيول العراقي الثقيل مباشرة في العراق بالفيول المطلوب والمطابق لمعامل الكهرباء اللبنانية، ما يعني إجراء عملية السواب في العراق مباشرة وليس في لبنان او في البحر، وأي عملية نقل للفيول الى لبنان لا يمكن ان تتم الا "بحرا" لأسباب لوجستية وتقنية، ليجري نقل هذا الفيول من موانئ البصرة الى المعامل اللبنانية مباشرة.