وزير الصحة يكشف لـIQ آخر الاستعدادات للتطعيم ضد كورونا

بغداد - IQ


كشف وزير الصحة، حسن التميمي، اليوم الثلاثاء (9 شباط 2021) عن آخر الاستعدادات للتطعيم ضد فيروس كورونا، والمبالغ المخصصة لجرعات اللقاح.


وقال التميمي، في حديث لإذاعة "IQ FM"، إن "العراق خصص مبالغ مالية لتوفير 16 مليون جرعة، والمبالغ وصلت إلى مرفق كوفاكس (البرنامج الخاص بتوزيع اللقاحات)".


وأردف، "وقعنا اتفاقية مع شركة فايزر، لتوفير مليون وخمسمئة وخمس وعشرين جرعة، شركة فايزر حددت نهاية الربع الأول من العام 2021 لوصول اللقاحات إلى العراق"، مضيفا أنه "ضمن البنك الدولي خصصنا مئة مليون دولار".


وأكمل، "وفرنا كل الأمور اللوجستية لتأمين وصول اللقاح، سلاسل التبريد، والمحاليل، وتدريب الملاكات، وحددنا أكثر من 60 منفذ بصرف اللقاح".


وفي 24 شباط من العام الماضي، تفشى فيروس كورونا في العراق، وتسبب بإصابة 630263، ووفاة 13126، حتى اليوم، فيما ترتب على ذلك اتخاذ عدة إجراءات استمرت لأشهر، من بينها حظر التجوال والتجمعات البشرية، للحد من تفشي الفيروس في البلاد.


وطالبت وزارة الصحة، الثلاثاء (3 شباط 2021)، المديريات التابعة لها وكذلك الدوائر الصحية في إقليم كردستان بتزويدها بقوائم تضم أسماء الكوادر العاملة في علاج وفحص المصابين بفيروس كورونا خلال 3 أيام تمهيداً لتلقيحهم عند وصول اللقاح المضاد للفيروس إلى العراق.


يشار إلى أن وزير الصحة حسن التميمي أعلن، مطلع شباط الحالي، أن الدفعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ستصل إلى العراق "خلال ثلاثة أسابيع".