نداء عاجل من الزراعة لإنقاذ المنتج المحلي

بغداد - IQ  

وجهت وزارة الزراعة، الاربعاء (23 كانون الأول 2020)، نداءً عاجلاً الى المحافظين بشأن تفعيل أجراءات حماية المنتج المحلي.


وذكر بيان للوزارة ورد لموقع IQ NEWS، نقلاً عن الوزير محمد كريم الخفاجي، الذي اكد على "ضرورة ان يقوم المحافظين بالاشراف والتعاون مع اللجان المشكلة لاجل حماية المنتج المحلي وحسب الحدود الأدارية لكل محافظة"، مؤكداً أن "اللجان المشتركة في كل محافظة ممثلة بمديرية الزراعة ودائرة مكافحة الجريمة المنظمة والجريمة الاقتصادية والشرطة الاتحادية والرقابة الصحية من اجل التفتيش والتحري عن المواد المهربة في الاسواق والمولات ومراكز بيع الخضر والتي دخلت الاسواق بطرق غير قانونية وخاصة محصولي البطاطا والطماطم،   فضلا عن  الدجاج الكامل المجمد وبعض المنتجات المحلية الموفرة محليا  والممنوعة من الأستيراد".


ودعا الخفاجي لـ"تشديد الاجراءات ومتابعة المواد المسربة من الحدود واتخاذ الاجراءات الصارمة بحق مروجيها"، واصفاً حماية المنتج المحلي "بالمسؤولية الوطنية والأخلاقية، مهيباً بكافة المحافظين "بحماية المنتج المحلي كلا ضمن محافظته".


وبين ان هذه الاجراءات "ستحد من دخول المواد المهربة وتجفف منابع التهريب"، مشيرا الى ان الوزارة "ماضية في دعم حماية المنتج المحلي من جانب و حماية المستهلك  من جانب  أخر".


ولفت الى ان "هذه الاجراءات ستسهم في تشجيع الفلاحين والمزارعين على الزراعة وزيادة الانتاج الزراعي كما ونوعا فضلا عن تعظيم ايرادات الدولة والاعتماد على المنتج الوطني".