العراق يعيد تفاحاً إيرانياً و"معسل اركيلة" مخالف للضوابط

بغداد - IQ  

اعلنت المنافذ الحدودية العراقية، الاربعاء، (9 كانون الاول 2020)، عن إعادة عجلتين محملتين بمادة التفاح الى الجانب الإيراني في منفذ الشلامجة الحدودي في محافظة البصرة. 


وقالت هيئة المنافذ، في بيان ورد الى موقع  IQ NEWS، إن منفذ الشلامجة الحدودي في محافظة البصرة أعاد عجلتين محملتين بمادة التفاح لوجود مواد خضراوات مختلفة  لم يصرح بها مع البضاعة الفعلية.


وبينت أن عملية الإعادة تمت وفق محضر اصولي من لجنة شكلت أعضاؤها مديرية المنفذ الحدودي وشرطة الجمارك والجمرك المدني وممثل المحجر الزراعي.


وفي بيان لاحق قالت هيئة المنافذ الحدودية، إنها تمكنت من ضبط مواد مخالفة للضوابط وإتلاف مواد زراعية في منفذي ميناء أم قصر الأوسط ومطار بغداد 


وأضافت في بيانها، إنه بناءً على المعلومات الواردة إلى منفذ ميناء ام قصر الأوسط في محافظة البصرة من جهاز المخابرات الوطني العراقي تفيد بوجود حاوية حجم 40 قدم مخالفة للضوابط داخل الحرم الجمركي  تحتوي على مواد مخالفة للضوابط والتعليمات، تم على إثرها تشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة  والتي تم الكشف على الحاوية من قبلهم  وتأكد صحة المعلومات الواردة  وضبط مادة   (معسل اركيلة) والتي يمنع  استيرادها. 


وأوضحت أنه ختم الحاوية بالختم الجمركي واحالتها وفق محضر اصولي الى مركز شرطة الجمارك لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقها.


وفي منفذ مطار بغداد الدولي، أشار البيان، إلى اتلاف مواد زراعية مخالفة للضوابط والمواصفات المحددة في الروزنامة الزراعية المتعلقة بحماية المنتج المحلي، لافتة الى تشكيل لجنة للإتلاف من الجهات الساندة من شرطة الجمارك والجمرك المدني والاستخبارات والحجر الزراعي وبأشراف مديرية منفذ المطار / هيأة المنافذ الحدودية.