ضبط تجاوز على المال العام بالبصرة عبر "البسكويت والجكليت"

  • 27-10-2020, 19:34
  • أمن
  • 712

بغداد - IQ  

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الثلاثاء (27 تشرين الأول 2020)، ضبط ما وصفته بأنه "تجاوز" على المال العام عن طريق إدخال أطنان من "البسكويت والجكليت والكيك" بطرق ملتوية الى محافظة البصرة.


وقالت الهيئة في بيان ورد إلى موقع  IQ NEWS، إنها "تمكنت من ضبط عجلة محملة بمواد (البسكويت والجكليت والكيك) بوزن إجمالي (39 طن و 820 كغم)، حسب ما تم ذكره في المعاملة الجمركية والمنجزة من قبل مركز جمرك المنفذ الحدودي خلافا للضوابط والتعليمات النافذة في منفذ الشلامجة الحدودي مع إيران في محافظة البصرة". 


وأوضحت، أن "شعبة البحث والتحري في الهيئة ضبطت العجلة خارج الحرم الجمركي عند بوابة الخروج، وعند تدقيق معاملتها الجمركية ومعاينة البضاعة والمطابقة تبين أن هنالك اختلافا في أوزان المواد المحملة، فقد  تم ذكر أن مادة البسكويت 25 طنا و 820 كغم والكيك 8 أطنان والجكليت 6 أطنان، لكن الواقع الفعلي للحمولة 28 طن و320 كم جكليت، والبسكويت 11 طنا و500 كغم، ولا وجود لمادة الكيك من ضمن الحمولة الإجمالية". 


ولفتت إلى أن "الغرض من التلاعب بوصف البضاعة هو التهرب من دفع الرسوم الجمركية"، مبينة أن "الرسم الجمركي لطن الجكليت 1250$×5٪، والرسم الجمركي للبسكويت 600$×5٪، مما سبب هدرا وتجاوزا على المال العام"، مشيرة إلى "إحالة ما تم ضبطه وفق محضر أصولي إلى قاضي التحقيق المختص لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها".


يذكر أن هيئة المنافذ الحدودية تعلن بين حين وآخر ضبط عجلات محملة بمواد غذائية مخالفة للضوابط في المعابر الحدودية للعراق مع الدول المجاورة، حسب ما يرد في بياناتها.