العراق والسعودية يتفقان على انشاء "صوامع غلال" ومستشفى

بغداد - IQ  

وقع وزير التخطيط خالد بتال ووزير التجارة السعودي ماجد القصبي، الاثنين (7 كانون الأول 2020)، اتفاقية إنشاء صوامع غلال في محافظة الديوانية ومستشفى الصقلاوية في الانبار.


وذكر المكتب الاعلامي لوزارة التخطيط في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "بتال النجم، ترأس اعمال اللجنة الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتنموية والإغاثة، ضمن اعمال المجلس التنسيقي العراقي- السعودي المشترك، الذي بدا أعماله، اليوم الاثنين في بغداد، بحضور وفد سعودي رفيع المستوى، برئاسة وزير التجارة، ماجد القصبي".


وذكر البيان انه "في مستهل الجلسة التي حضرها عدد من الوزراء وممثلي الجهات ذات العلاقة، رحب الوزير بالوفد الضيف"، مثمنا "مستوى التعاون وما وصلت اليه العلاقات الثنائية بين البلدين"، مشيرا إلى ان "المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون في مختلف المجالات".


وجرى خلال اللقاء "بحث ومناقشة عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، من بينها، اتفاقية حماية الاستثمارات بين العراق والمملكة العربية السعودية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، واستعراض الفرص الاستثمارية المتوفرة في العراق، وإمكانية دخول الشركات السعودية للاستثمار في العراق".


كما ناقش الجانبان، "تفاصيل المشاريع التي سيتم تمويلها من القرض السعودي".


وتابع البيان، أن "اللقاء شهد توقيع اتفاقية إنشاء صوامع غلال في محافظة الديوانية بمبلغ 25 مليون دولار لدعم  القطاع الخاص، وتوفير فرص عمل، بالإضافة الى توقيع اتفاقية إنشاء مستشفى الصقلاوية  بقيمة 15 مليون دولار لتقديم الخدمات الطبية والصحية لابناء محافظة الانبار".


كما وقّع الطرفان "محضري اللجنة الإسلامية والثقافية و الدورة الرابعة للمجلس التنسيقي العراقي- السعودي المشترك".


يذكر أن وفداً سعودياً رسمياً وصل، في وقت سابق اليوم إلى بغداد برئاسة وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، ويضم في عضويته ممثلين عن وزارات ومؤسسات وقطاعات حكومية، ويرافقهم وفد تجاري واقتصادي سعودي يضم شركات تجارية واستثمارية مختلفة.