الفتح لـIQ: سنستجوب الكاظمي بشان الاستثمار السعودي

بغداد - IQ  


كشف تحالف الفتح، الثلاثاء، (17 تشرين الثاني، 2020)، انه سيستجوب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في البرلمان بشان الاستثمار السعودي، فيما دعا الكتل السياسية الى رفض الاستثمارات السعودية.


وقال القيادي في التحالف سعد السعيدي لـIQNEWS، إن "تحالف الفتح رفض سابقا الاستثمارات السعودية في بادية السماوة وكربلاء وكل استثمار تدخل فيه السعودية بالعراق"، مبينا ان "لدى التحالف رؤية ان تكون الاستثمارات السعودية على يد مستثمرين عراقيين لرفع البطالة التي يعاني منها الشعب العراقي".


واضاف ان "اسباب رفض الاستثمارات السعودية هو ان لديها ماض في التطبيع مع الكيان الصهيوني جنبا الى جنب مع الامارات، وتسعى لتمرير الموضوع في العراق، كما انها متهمة في قتل ابناء الشعب العراقي من خلال اصدار فتاوي التكفير في قبل عملاء الوهابية في السعودية وادخال المفخخات والانتحاريين الى العراق".


ودعا السعيدي الكتل السياسية الى "رفض الاستثمارات السعودية من خلال استجواب واستضافة رئيس الوزراء والاستفهام عن جدوى الاستثمارات"، مشيرا الى ان "مشروع الاستثمار في الانبار يفهم منه التوجه لمنح السعودية تراخيص واستثمارات في العراق في كل المجالات".


وتابع ان "تحركنا سيكون سياسي دبلوماسي من خلال القنوات السياسية".


واعلن تحالف الفتح، في (11 تشرين الثاني، 2020)، ان العراق يرغب بعلاقات متينة مع الجميع سواء السعودية او غيرها بشرط ان تكون المصالح مشتركة، فيما اشار الى ان هناك هواجس امنية بسبب استهداف العراق من جنسيات سعودية.


وزار وفد وزاري سعودي، في 8 تشرين الثاني 2020، العراق في زيارة رسمية حيث بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، إلى جانب عقد عدد من اللجان المنبثقة من مجلس التنسيق السعودي العراقي وتم مناقشة التقدم في الموضوعات والأنشطة المرتبطة بأعماله، فيما وصفت وزارة الخارجية السعودية الافق التجاري مع العراق بـ"الواسع جداً".