شركة نفط ذي قار: بدء إنشاء مستودع بطاقة 3 ملايين برميل تُصدّر إلى الخليج

بغداد - IQ  

أعلنت شركة نفط ذي قار، اليوم الإثنين، إطلاق العمل بمشروع انشاء مستودع الناصرية النفطي بسعة تزيد عن 3 ملايين برميل، وتنفذه شركة "CPP" الصينية.

ونقلت الشركة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، عن مسؤول شعبة تشغيل مستودع الناصرية، علي ابراهيم، قوله إن "المشروع سينفذ من قبل شركة سي بي بي الصينية، المتخصصة في مجال انشاء المستودعات النفطية، وسيكون الأكبر من نوعه في العراق حيث سينفذ على مساحة تصل الى الف دونم تقريباً".

وأضاف أن "المستودع يتألف من 7 خزانات، سيخصص 4 منها لخزن النفط الثقيل، فيما سيخصص المتبقي لخزن النفط الخفيف، مع إنشاء خزانين للإغاثة"، مبيناً أن "الطاقة الاستيعابية لكل خزان تبلغ 66 الف متر مكعب، ما يعادل 415 الف برميل، فيما ستبلغ طاقة خزانات الإغاثة الاستيعابية 23 الف متر مكعب من النفط".

وأوضح أن "الطاقة الكلية للخزن في المستودع، ستبلغ بعد إنجازه 3 ملايين و مائتي الف برميل، وهي معدة للتصدير"، مشيراً إلى أن "المستودع سيقوم بضخ النفط الى الجانب الجنوبي عبر مينائي الطوبة والفاو، وثم يصدر عبر موانئ الخليج العربي".

وتابع أن "المستودع سيقوم بضخ النفط الخام عبر الخط الاستراتيجي سعة 42 عقدة الى مناطق وسط وشمال العراق، ويقوم بتغطية محطات توليد الطاقة الكهربائية، ومصافي الوسط والفرات الاوسط ومنها مصافي كربلاء والدورة وبقية المصافي الأخرى الواقعة على الخط الاستراتيجي".

وقال إبراهيم أن المستودع "سيجهز بإحداث المعدات والتقنيات الحديثة من مناشئ أوربية و الولايات المتحدة الأميركية وكندا وجميع الدول الرائدة في مجال انشاء المستودعات النفطية"، متوقعاً أن "يدخل الخدمة في الربع الثاني من العام 2025".