كيف ستدير حكومة السوداني سباق واشنطن مع روسيا والصين نحو نفط العراق؟

بغداد - IQ  

قدم تقرير صحفي، تصوراً عن نظرة الحكومة الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني لإدارة ملف الاستثمارات النفطية في ظل سباق بين الولايات المتحدة الأميركية وكل من الصين وروسيا.


وبناءً على المعطيات الأولية يرى الصحافي المختص في المجال النفطي والمالي سايمون واتكينز في التقرير الذي أعده لـ "أويل برايس" وترجمه موقع IQ NEWS، أنّ دعوات واشنطن إلى كابينة السوداني لتعزيز التعاون في المجال النفطي "لن تلقى صدى كبيراً" كما يبدو.


وأشار الكاتب إلى تفاصيل ومعلومات عن الاستثمارات النفطية القائمة لكل من روسيا والصين، مبيناً أنّ الحكومة الجديدة لا تنوي إيقاف أي من تلك الاستثمارات في الوقت الراهن لحساب الغرب.


نص التقرير:


من المحتمل أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اعتقد للحظة أن دعوته إلى رئيس الوزراء العراقي الجديد، محمد شياع السوداني، قائلا إن واشنطن "حريصة على العمل مع حكومة وشعب العراق لتحسين احترام حقوق الإنسان، وزيادة الفرص الاقتصادية، وتعزيز استقلال العراق في مجال الطاقة، ومعالجة أزمة المناخ" قد يكون لها صدى في بغداد. ومع ذلك، فقد تبين أن الصفقات الرئيسية المخطط لها منذ فترة طويلة بين العراق والصين وروسيا ستمضي قدما، بغض النظر عن رغبات الولايات المتحدة.


أولاً، فيما يتعلق بالصين، لا يظهر وزير النفط العراقي المعين حديثاً، حيان عبد الغني، أي علامات على عكس اتفاقية "النفط مقابل المشاريع" الاستثنائية التي تم توقيعها بين العراق والصين في منتصف عام 2019. في الأسبوع الماضي، في الواقع، بعد تعيين غني في منصبه الجديد من قبل رئيس الوزراء الجديد، ذكرت وكالة الأنباء المحلية أن شركة التنقيب عن النفط العراقية (OEC) والمؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري (CNOOC) قد بدأتا العديد من المسوحات الزلزالية كجزء من المرحلة الأولى من التنقيب البحري الواسع النطاق عن النفط والغاز بين العراق والصين.


ووفقاً لبيان منفصل صادر عن مدير منظمة التعاون الاقتصادي في العراق، علي جاسم، بدأت CNOOC في تنفيذ عقد دراسة مشترك للمسوحات الزلزالية والجيوفيزيائية ثنائية الأبعاد لاستكشاف التجمعات الهيدروكربونية في الشواطئ العراقية شمال الخليج العربي. 


ويتماشى هذا تماماً مع توجيهات الحكومة العراقية في تشرين الأول بإدراج "مشاريع حيوية واستراتيجية" في اتفاقية النفط مقابل المشاريع لعام 2019 بين العراق والصين. وتشمل هذه المشاريع "الحيوية والاستراتيجية" الطرق والجسور والبنية التحتية والطاقة والنفط والكهرباء، وفقا لما ذكره حيدر ماجد، المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء.


بعد أن منح العراق الصين الآن القدرة على فعل ما تريد من حيث تطوير النفط والغاز في البحر، يسمح أيضا لبكين بتوسيع نطاق وصولها إلى الحقول البرية الرئيسية أيضاً. في منتصف الشهر الماضي، وقعت شركة البترول الصينية للهندسة والبناء (CPECC) عقداً للهندسة والمشتريات والبناء بقيمة 386 مليون دولار أمريكي لبناء منشأة لمعالجة النفط بواقع قطارين في القرينات لتطوير الإنتاج في الجزء الجنوبي من حقل الرميلة، أكبر حقل نفطي في العراق. والقصد من ذلك هو أن يتعامل كل قطار مع حوالي 120 ألف برميل يومياً من النفط في الحقل.


هناك الكثير من الإمكانات في المنطقة مثل حقل الرميلة، الذي يقع على بعد حوالي 30 كيلومتراً شمال الحدود الجنوبية للعراق مع الكويت، على الرغم من أنه أنتج بالفعل حوالي 80 في المائة من إجمالي إنتاج النفط العراقي التراكمي حتى الآن، إلى جانب حقل كركوك. تدار الرميلة حالياً من قبل منظمة تشغيل الرميلة (ROO) ، وهي مشروع مشترك بين BOC وشركة البصرة للطاقة المحدودة (BECL) والمؤسسة العامة العراقية لتسويق النفط (SOMO). BECL هو مشروع مشترك بين BP البريطانية (بحصة 47.63 في المائة) ، و PetroChina الصينية - الذراع المدرجة لشركة البترول الوطنية الصينية المملوكة للدولة - (46.37 في المائة) ، و SOMO (5 في المائة).


وكانت الخطة التي نشأت في تشرين الثاني 2020 هي أن تدفع بي. بي الإنتاج إلى 2.1 مليون برميل يومياً، من 1.4 مليون برميل يومياً آنذاك، وهو مستوى لا يزال كما هو تقريباً اليوم. مع ما يقدر بنحو 17 مليار برميل من الاحتياطيات المؤكدة، تعد الرميلة مثالاً رئيسياً على حقل يمكن أن يؤدي حتى استثمار صغير نسبياً فيه إلى زيادات كبيرة في إنتاج النفط الخام. 


ومع ذلك، وفقاً لتعليق في ذلك الوقت في عام 2020 من الرئيس القطري لشركة بريتيش بتروليوم، زيد الياسري: "هناك نقاش مستمر مع وزارة النفط وشركة نفط البصرة حول كيفية المضي قدماً [وقد طلبت من جميع شركات النفط الدولية (IOCs) خفض النفقات الرأسمالية بنسبة 30 في المائة هذا العام]، بالنظر إلى بيئة أسعار النفط المنخفضة وانخفاض مجموعة الأنشطة التي طلبت الوزارة من جميع شركات النفط العالمية القيام بها هذا العام. نتيجة لانخفاض أسعار النفط". وأضاف في ذلك الوقت: "هناك نقاش حول التوقيت وجميع التفاصيل الأخرى ...[و] نحن نعمل على زيادة الإنتاج تدريجياً". 


وكانت الخطة الأصلية هي أن تضيف شركة بريتيش بتروليوم 100 ألف برميل يومياً كل عام إلى ما مجموعه 2.3-2.4 مليون برميل يومياً من الإنتاج بحلول التاريخ المستهدف الأصلي لعام 2020. وكان العائق الرئيسي أمام تحقيق هذا الارتفاع في الناتج حتى الآن، بصرف النظر عن التوجيهات الحكومية المنتظمة لشركات النفط العالمية لخفض نفقاتها الرأسمالية، هو عدم إحراز أي تقدم في مشروع حقن المياه في المشروع المشترك لإمدادات مياه البحر (CSSP)، وخاصة بشأن مخاوف اللجنة الدولية المرتبطة بالفساد المستشري في قطاع النفط العراقي.


ولا يزال برنامج دعم الغاز الطبيعي المسال حاسماً للغاية بالنسبة لطموحات العراق في تحقيق أهدافه السابقة لإنتاج النفط - البالغة 6.2 مليون برميل يومياً بحلول نهاية هذا العام، و9 ملايين برميل يوميا بحلول نهاية عام 2023 - وهو أمر حيوي للهدف الجديد المتمثل في الوصول إلى إنتاج النفط بمقدار 7 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2025.


 كما أنه يلمح إلى سبب ديون العراق لفترة طويلة لمختلف شركات النفط الدولية.


وكانت شركة النفط الأمريكية العملاقة إكسون موبيل في وضع ممتاز يمكنها من الإسراع أخيراً في تطوير واستكمال CSSP، كجزء من المشروع المتكامل لجنوب العراق (SIIP) الأوسع نطاقاً الذي تبلغ تكلفته 53 مليار دولار أمريكي - إما إلى جانب مؤسسة البترول الوطنية الصينية (CNPC) أو بمفردها -حتى أدى المزيد من النظر في جميع التفاصيل المرتبطة بالمشروع إلى توقف إكسون موبيل عن مساراتها.


ثانياً، فيما يتعلق بروسيا، لا يظهر وزير النفط العراقي الجديد أي علامة على عكس نية سلفه السماح لشركة النفط الروسية العملاقة، لوك أويل، بالمضي قدماً في استكشاف وتطوير حقل أريدو النفطي الضخم، على الرغم من الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط. يقع الحقل في البلوك 10، على بعد حوالي 120 كيلومترا غرب البصرة في جنوب العراق، وكان الرأي الأولي المتفق عليه هو أن الحقل يحتوي على ما بين 7 و10 مليارات برميل من احتياطيات النفط الخام. 


وكان من شأن هذا وحده أن يجعله أكبر اكتشاف نفطي في العراق منذ 20 عاماً على الأقل، لكن تقديرات صناعة النفط الروسية اللاحقة تشير إلى احتياطيات تصل إلى 12 مليار برميل من النفط. ومع رسوم مكافأة قدرها 5.99 دولار أمريكي للبرميل الواحد - وهي من بين أعلى التعويضات التي حصل عليها العراق بموجب نموذج عقد الخدمات الفنية - ومن المحتمل أن تبلغ ذروة الإنتاج ما بين 250,000 و300,000 برميل يومياً، حيث منحت لوك أويل حصة 60 في المائة في الموقع في الجولة الرابعة من التراخيص في عام 2012، إلى جانب منح حصة 40 في المائة لشركة Inpex اليابانية.


قبل أن تصبح روسيا منبوذة سياسياً واقتصادياً من الغرب، في أعقاب غزوها لأوكرانيا، احتفظت موسكو بجميع الأوراق في تعاملها مع العراق وأوقفت تطوير أريدو كتكتيك مساومة للحصول على صفقة أفضل بشأن تطويرها لغرب القرنة 2 القريب.


في تلك المرحلة من عام 2021، كانت لوك أويل تمتلك حصة 75 في المائة في غرب القرنة 2، التي لا تزال تحتفظ بها، وكانت قد أنفقت بالفعل أكثر من 8 مليارات دولار أمريكي على تطويرها، ولكن تم تعويضها فقط 1.15 دولار أمريكي لكل برميل تم استرداده. وكان هذا أدنى معدل يدفع لأي لجنة نفطية دولية في العراق في ذلك الوقت، وكان يتضاءل أمام مبلغ 5.50 دولار أمريكي للبرميل الواحد الذي تم دفعه لشركة غازبروم نفط في تطويرها لحقل بدرة النفطي. 


وتزامنا مع زيارة رئيس الوزراء آنذاك مصطفى الكاظمي إلى واشنطن، هددت وزارة النفط العراقية بعد ذلك بأن لوك أويل حرة في الانسحاب من غرب القرنة 2، ولكن قبل أن تفعل ذلك سيتعين عليها أن تدفع للوزارة مليارات الدولارات كتعويض عن خرق العقد.


وحتى الآن، وفقا لمصدر رفيع المستوى يعمل عن كثب مع وزارة النفط العراقية، وعلى الرغم من عدم اتخاذ قرار نهائي، فإن الدلائل تشير إلى أن وزير النفط العراقي الجديد غني سيوافق على نية سلفه السماح لشركة لوك أويل بالمضي قدماً في برنامجها التنموي المخطط له في أريدو. 


وفي أيلول، التقى وزير النفط السابق، إحسان عبد الجبار إسماعيل، بستيبان جورجي، نائب رئيس لوك أويل لشؤون آسيا الوسطى والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذكر أنه على الرغم من أن وزارة النفط تنتظر الرؤية الكاملة حول هذا الموضوع من مجلس الوزراء، إلا أنه أشاد بالدراسة الفنية التي أجرتها لوك أويل حول إريدو.


وبما أن غني ربط أيضاً تطوير أريدو بالتقدم المستمر لشركة لوك أويل في غرب القرنة 2، وروسيا حريصة على التمسك بنفوذها في الشرق الأوسط مع تضاؤل نفوذها على أوروبا، يبدو كما لو أن شركة النفط الروسية قد تقوم بتسوية بشأن أريدو.