"لا داعي للقلق".. وزير التجارة: العراق خارج دائرة الخطر على أمنه الغذائي

بغداد - IQ  

أكد وزير التجارة، علاء الجبوري، الجمعة (17 كانون الأول، 2021) أن العراق خارج دائرة الخطر على أمنه الغذائي، فيما أشار إلى أن أسعار الطحين مسيطر عليها في الأسواق.


وقال في تصريح صحفي، تابعه موقع IQ NWES، إنه "وفقاً للخطط والإجراءات الحكومية الحالية عبر وزارة التجارة، فإن العراق لا يقع ضمن دائرة الخطر على أمنه الغذائي مطلقا، ونطمئن الناس أن الأمن الغذائي عال وضمن اهتمامنا ولا داعي للقلق".


وأردف: "تم الكشف عن وجود أكثر من 60 ألف شركة وهمية، وبالتالي هناك قانون واضح في تسجيل الشركات. والقانون ينص على أن جميع الشركات إذا لم تُراجع تسجيلها فستتم تصفيتها على ضوء الضوابط والقانون المحدد ولن يتم التعامل معها مستقبلاً".


وعن أزمة الطحين، قال الوزير، إن "الطحين الموجود في الأسواق العراقية حالياً ينقسم إلى نوعين: الأول الطحين المستورد، والثاني الإنتاج المحلي العراقي الذي يوزع وفق البطاقة التموينية الشهرية للمواطنين. الوزارة، من خلال المجلس الوزاري للاقتصاد، استطاعت اتخاذ قرارات مهمة وعاجلة، أسهمت في ضبط الأسعار وجعلها تحت السيطرة فيما يتعلق بالطحين المستورد، وذلك من خلال قيامنا أخيرا بتوزيع الحصة التموينية خلال الشهرين الماضيين بشكل متتال، ما وضع الأسعار في السوق تحت السيطرة"، مؤكدا أن "الأسعار مسيطر عليها حالياً".