وزارة النفط: حقل "أريدو" مكتشف منذ 2016 ومخزونه يتراوح بين 7 - 12 مليار برميل

بغداد - IQ  

قالت وزارة النفط، الجمعة(12 تشرين الثاني 2021)، إن حقل أريدو تم اكتشافه منذ العام 2016، مشيرةً إلى أن مخزونه يتراوح بين 7-12 مليار برميل.

وذكر المكتب الإعلامي للوزارة في بيان ورد لموقع IQNEWS، أنه "اشارة الى ما تم نشره وتداوله من قبل بعض وسائل الاعلام والمواقع الاخبارية حول حقل "اريدو" ولعدم دقة بعض المعلومات التي أوردتها هذه الوكالات والمواقع الاخبارية، فإن وزارة النفط توضح بأن هذا الحقل قد اكتشف عام 2016".

وأضاف، أن "الحقل يقع ضمن الرقعة الاستكشافية العاشرة الواقعة بين محافظتي المثنى وذي قار، وهو ليس باكتشاف  جديد، حيث تمت احالة الرقعة الاستكشافية العاشرة ضمن جولة التراخيص الرابعة على ائتلاف شركتي لوك اويل الروسية بنسبة 60% وانبكس اليابانية بنسبة 40%".

وأشار، إلى أن "تم التوقيع على العقد عام 2012 وأن مساحة الرقعة العاشرة تبلغ 5806 كم مربعة، وأن العقد قد تضمن حفر 9 ابار، 3 استكشافية و6 تقييمية خلال الفترة الاستكشافية".

وبين، أن "نتيجة للفعاليات التي قامت بها الشركات العالمية المعنية فقد تم اكتشاف حقل "اريدو" ضمن الرقعة العاشرة بناء على نتائج المسوحات الزلزالية ثنائية الابعاد عام 2016".

وتابع البيان: "تشير التوقعات الاولية نتيجة الدراسات التي قدمتها الشركة بأن المخزون النفطي يتراوح بين 7 و12 مليار برميل"، لافتا إلى أن "انتاج الذروة المقترح 250 الف برميل باليوم".

وأردف: "قد قدم المشغل (شركة لوك اويل) اعلان الاكتشاف التجاري ومقترح التطوير التمهيدي الى وزارة النفط لغرض دراسته من قبل الجانب العراقي والمصادقة عليه للمضي بتطوير الحقل".

ودعت وزارة النفط، "الجميع إلى توخي الدقة والموضوعية والمهنية عند تداول الاخبار المتعلقة بالقطاع النفطي خدمة للصالح العام".