شركة النفط الوطنية "تحتفل": حقل غرب القرنة 2 حقق إيرادات تفوق 40 مليار دولار

بغداد - IQ  

احتفلت شركة النفط الوطنية، الخميس(11 تشرين الثاني 2021)، بتحقيق الانتاج المتراكم لحقل غرب القرنة 2 أكثر من 40 مليار دولار كايرادات مالية  للخزينة المالية.

وقال رئيس شركة النفط الوطنية احسان عبدالجبار اسماعيل، في بيان ورد لموقع IQNEWS،إن "الحرص على تحقيق اعلى معدلات الانتاج والوصول الى انتاج الذروة 800 الف برميل من حقل غرب القرنة /2عام 2027، جاء ذلك خلال حضوره احتفالية بلوغ الانتاج المتراكم للحقل مليار برميل بالتعاون مع شركة لوك اويل الروسية".

وأضاف، أن "احتفال اليوم له اهمية كبيرة في تاريخ الصناعة النفطية العراقية من حيث تحقق زيادة في الانتاج نفطي، وايرادات مالية بلغت اكثر من 40 مليار دولار دعمت الموازنة المالية ".

وذكر اسماعيل، اننا "نطمح ان تتكرر التجربة في الرقعة العاشرة التي تقوم شركة لوك اويل بتطوير ها، مشيداً بالأداء المتميز للشركة في تحقيق التطوير في حقل غرب القرنة باستخدام التقنيات الحديثة وتحقيقها انتاج وفق المواصفات والمعايير الخاصة بالتصدير".

وتابع، أن "هدف وزارة النفط وشركة النفط الوطنية تطبيق المحددات المعيارية البيئية  من خلال إستثمار الغاز المصاحب".
وأشار رئيس الشركة، إلى أن " التعاون مع شركة لوك اويل حقق العديد من الفوائد بالاضافة الى الانتاج النفطي فقد ساهم مشروع تطوير حقل غرب القرنة في توفير فرص العمل لالاف العاملين من ابناء المحافظة".

ولفت، إلى " قديم الدعم الخدمي والصحي للمناطق القريبة من الحقل من خلال الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الشركة بالتعاون مع الحكومة المحلية في المحافظة".

وثمن إسماعيل، بحسب البيان "جهود العاملين في شركة نفط البصرة وشركة نفط الشمال ودوائر الوزارة المعنية والجهات الامنية في المحافظة التي ساهمت مجتمعة بتحقيق هذا الإنجاز".

ومن جانبه،  قال رئيس شركة لوك اويل اليكباروف إن" شركته تعتز وتفتخر بعملها في العراق والتعاون  في مجال تطوير الحقول النفطية، مشيدا بالجهود التي ادت الى الوصول إلى انتاج تراكمي بلغ مليار برميل منذ بدء العمل في حقل غرب القرنة /2".

وأكد اليكباروف، أن "هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا توفر الظروف  المناسبة للعمل"، مشيراً إلى أن "الشركة لديها مشاريع تطوير كبيرة في الحقل لتحقيق انتاج الذروة ومشاريع اخرى لاستثمار الغاز المصاحب وتطوير مكمن اليمامة في الحقل".

وأشاد السفير الروسي في بغداد ايلبروس كوتراشيف بـ"تعاون الحكومة العراقية ووزارة النفط مع شركات بلاده بالرغم من التحديات الاقتصادية والصحية وفي طليعته التعاون  والدعم الذي يقدم لشركة لوك اويل"، ومؤكدا، أن "الفائدة المرجوة من التعاون تصب في مصلحة البلدين".

وبدوره، قال مدير عام شركة نفط البصرة خالد حمزة إن" شركة لوك اويل من الشركات الكبيرة ولديها مصداقية وموثوقية عالية، مشيراً إلى أن وصول الانتاج الى هذه المعدلات كان لها الأثر الكبير في الاقتصاد الوطني ونأمل ان تستمر وتائر الانجاز والتقدم في مجالات تطوير مكامن حقل غرب القرنة /2 للوصول إلى معدلات انتاج تراكمية أعلى من ذلك".

وتابع أن "شركته تحرص على تقديم الدعم وتهيئة البيئة المناسبة لعمل شركة لوك اويل والشركات الاخرى من اجل تحقيق الاستثمار الامثل للثروات النفطية والغازية  في البلاد".

فيما قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد إن " مشروع تطوير حقل غرب القرنة/2 بدء بانتاج 220 الف برميل باليوم ، ثم ارتفع الى 400 الف برميل ، وخطط التطوير تهدف الى بلوغ انتاج الذروة (800) الف برميل باليوم عام 2027".