اعتباراً من الشهر المقبل

اتفاق بين بغداد وأربيل لتزويد كردستان بأكثر من مليون لتر من البنزين يوميا

بغداد - IQ  


اعلن المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان جوتيار عادل، الاثنين (25 تشرين الاول 2021) أن وزارة الثروات الطبيعة ووزارة النفط العراقية، اتفقتا على تزويد اقليم كردستان بأكثر من مليون لتر يوميا اعتبارا من شهر تشرين الثاني 2021.


وقال عادل في مؤتمر صحفي حضره مراسل موقع IQ NEWS إن "ارتفاع سعر البنزین فی اقلیم كردستان مرتبط بارتفاع سعر النفط عالميا"، لافتا الى أن "وزارة الثروات الطبيعية اتفقت مع وزارة النفط العراقية بتزويد اقليم كردستان بـ 1 مليون و80 الف لتر يوميا بدأ من شهر تشرين الثاني المقبل".


وأضاف "نحن حريصون على توفير البنزين ذات جودة عالية مؤكدا في الوقت نفسه استعداد حكومة الاقليم تقديم كافة التسهيلات للتجار لإستيراد الوقود من الخارج".


ويشهد اقليم كردستان ارتفاعا ملحوظا في اسعار البنزين، إذ سجل سعر اللتر الواحد للبنزين العادي أكثر من 900 دينار عراقي وادت الازمة الى مظاهرات واحتجاجات في عدد من المدن.


وكان وزير الثروات الطبيعية كمال أتروشي، قد أعلن في وقت سابق إبرام اتفاقية جديدة بين بغداد واربيل وستزود بغداد بموجب الاتفاقية الجديدة اقليم كردستان يوميا كمية مليون و80 ألف لتر من البنزين ومن شأن هذه الاتفاقية المساهمة في تخفيف ازمة البنزين.


وطالب أعضاء في برلمان اقليم كردستان، الاحد (17 تشرين الاول 2021)، رئاسة برلمان الاقليم بعقد جلسة لمناقشة مسألة ارتفاع أزمة الوقود والغاز السائل في كردستان واستدعاء وزيرها للثروات الطبيعية.