المرسومي يتحدث عن موعد توزيع رواتب الموظفين

بغداد - IQ  

رجح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، الثلاثاء، (3 تشرين الثاني، 2020) توزيع رواتب الموظفين في منتصف الشهر الحالي، فيما استبعد توزيع نصف الراتب.


وقال المرسومي لموقع IQNEWS، إن "الجميع ينتظر البرلمان والوقت الذي يشرع فيه قانون الاقتراض الجديد، وعندما يتأخر تشريع القانون لمدة اسبوعين ربما ستقوم وزارة المالية في مهمة اطلاق الرواتب من ايرادات النفط للشهر الماضي"، مستبعدا "توزيع نصف الراتب على الموظفين".


واضاف ان "هناك سجال كبير بين البرلمان والحكومة العراقية، وخاصة ان وزارة المالية تمنع اطلاق رواتب"، لافتا الى ان "الرواتب ستوزع سواء بالاقتراض او من دونه بالاعتماد على ايرادات الدولة في منتصف هذا الشهر، وهذا سيؤثر في شكل كبير في الحركة الاقتصادية والقطاع الخاص".


وتابع ان "تعويم العملة مستبعد ويتطلب موافقة البنك المركزي والحكومة العراقية وصندوق النقد الدولي"، مشيرا الى انه "لا يمكن تعويم العملة حتى تخفيض سعر العملة في الوقت الحاضر".


واعلن النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي، امس الإثنين، (2 تشرين الثاني، 2020)، إن رواتب الموظفين وكل العراقيين مؤمنة، فيما اشار الى أن مقايضة سياسية سببت الأزمة المالية في البلاد.


يذكر ان وزير المالية علي عبد الأمير علاوي اعلن، الأحد (1 تشرين الثاني 2020)، إن رواتب الموظفين قد تدفع بعد إسبوعين، راهناً إطلاق الرواتب "بشكل مباشر" بتصويت البرلمان على قانون تمويل العجز المالي.