النقل تكشف عن أعداد القطارات العاملة في العراق ومشاريع تطويرها

بغداد-IQ


كشفت وزارة النقل، الجمعة (3 أيلول 2021)، أن عدد القطارات العاملة في البلاد بالوقت الحالي لنقل الركاب، هي 13 قطار، مؤكدًة أن الشركة العامة لسكك الحديد أحدى الشركات الرابحة. 


وقال المتحدث باسم الوزارة، حسين الخفاجي، في حديث لموقع IQ NEWS، إن "مشاريع تطوير القطارات وسكك الحديد، مستمرة في البلاد من أجل النهوض بواقعها وتقديم أفضل الخدمات للركاب"، مبينا أن "الوزارة تعمل على إعادة تأهيل الخطوط والقطارات التي تضررت جراء دخول داعش للبلاد". 


وأضاف أن "محطة الموصل البديلة افتتحت قبل أسبوعين، وقريبا سينطلق أول قطار لنقل الركاب من الموصل إلى بغداد والعكس برحلات يومية"، لافتا إلى أن "الكوادر الهندسية المحلية عملت على تأهيل الخط الرابط بين بيجي والموصل". 


وبين أن "الوزارة تعمل الآن على مشروع الربط السككي مع تركيا، وإعادة تفعيل الخط الرابط مع سوريا لنقل الركاب والبضائع"، مؤكدا أن "عدد القطارات العاملة في البلاد بالوقت الحالي لنقل الركاب 13 قطار". 


وتابع، إن "جميع قطارات نقل الركاب حديثة، كما سنعمل على اعادة جميع الخطوط المدمرة إلى الخدمة، غلى جانب إدخال قطارات جديدة"، لافتا إلى أن "أعداد ركاب القطارات شهريا تختلف حسب حركة المواطنين إذا تصل إلى المئات شهريا، لكن أكثر حركة للقطارات بالوقت الحالي هي في محافظة البصرة، إذا تنطلق أسبوعيا 3 قطارات مخصصة للذهاب باتجاه بغداد، و3 للعودة إلى البصرة". 


ولفت إلى أن "الشركة العامة لسكك الحديد في السنوات السابقة كانت خاسرة، لكن بعد تأهيل وتطوير القطارات وخطوط النقل، وتوقيع عقد نقل النفط من قضاء بيجي باتجاه ميناء ام قصر، أصبحت الشركة من الشركات الرابحة في وزارة النقل".