بطاقة انتاج 10 آلاف برميل يومياً..بدء التشغيل التجريبي لمكمن نفطي بحقل القرنة

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة النفط، الخميس (27 أيار 2021)، بدء التشغيل التجريبي لمكمن "اليمامة" في حقل القرنة 2 النفطي بمحافظة البصرة، بطاقة انتاج 10 آلاف برميل يومياً.

ونقلت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، عن وزير النفط، خلال حضوره فعالية التشغيل التجريبي لمكمن اليمامة النفطي في حقل غرب القرنة/2 بالبصرة القول" اننا اليوم امام حدث نوعي كبير، يهدف الى الانتاج من مكمن اليمامة النفطي لاول مرة والوصول بالطاقة الانتاجية الى (350 ) الف برميل يومياً على الرغم من التحديات الاقتصادية والصحية التي افرزتها ظروف انتشار كوفيد 19، هذه الزيادة من مكمن اليمامة تضاف الى كميات الانتاج من مكمن مشرف التي تقدر ب (450) الف برميل ليصل مجموع انتاج حقل غرب القرنة /2 الى (800) الف برميل يومياً".


 واوضح وزير النفط الى ان "العراق يستهدف زيادة قدراته من الغاز الخام والنفط الخفيف، وهو هدف حيوي يصب في خدمة الاقتصاد الوطني، وان ماتحقق اليوم يمثل تحدياً فنياً ومالياً وبيئياً وصحياً استطعنا من تجاوزه"،مشيدآ "بالعلاقات مع شركة لوك اويل وعدها من الشراكات المتميزة البعيدة المدى".

من جهته قال مدير المفوض لشركة لوك أويل ميد-ايست المحدودة، يغور زوبارف، انه "سعيد بالتشغيل التجريبي لمكمن اليمامة وعده من المشاريع التطويرية المهمة في حقل غرب القرنة /2، وانه يمثل المرحلة الثانية من عمليات التطوير التي تهدف الوصول الى طاقة اجمالية من حقل غرب القرنة /2 البالغة (800) الف برميل باليوم"، مثنياً على" التعاون الكبير مع الجهد الوطني العراقي لتحقيق الاهداف المشتركة".

فيما اشاد وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب "بالجهود المشتركة بين نفط البصرة ولوك اويل التي اثمرت عن رفع الطاقة الانتاجية للحقل وخصوصاً من مكمن مشرف الى 400 الف برميل باليوم بعد ان كانت لاتتجاوز(130) الف برميل عام 2014 وان هدف الوزارة تحقيق ادامة واستقرار الانتاج من الحقل".

كما عد مدير عام شركة نفط البصرة خالد حمزة، أن "حقل غرب القرنة -2، جنوب العراق أحد أكبر الحقول النفطية في العالم وباحتياطيات أولية قابلة للاسترداد تبلغ حوالي 12.9 برميل نفط مكافئ".

وبين "اذ تبلغ مساحة المنطقة التعاقدية حوالي 300 كيلومتر مربع. في عام 2010 ، ووقعت شركة لوك أويل عقد الخدمة والتطوير للحقل. وفي العام 2014، بدأت الإنتاج التجاري للنفط ، ونفذت بعد ذلك وبنجاح المرحلة الأولى من تطوير الحقل"، مضيفاً ان" أنتاج حقل غرب القرنة يمثل نسبة جيدة من إجمالي إنتاج النفط في العراق".

واشار المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد، ان "زيادة الانتاج من مكمن اليمامة خطوة مهمة لتعزيز الانتاج الوطني من النفوط الخفيفة الجيدة التي تحقق ايرادات مالية اعلى من النفوط الاخرى، وان الانتاج من مكمن اليمامة يعد اول عملية انتاج من الآبار العميقة، والمعقدة، وتحسب للجهد المشترك بين شركة نفط البصرة وشركة اوك اويل".