وكيل وزارة النفط يوجه عبر "IQ" رسالة إلى الدفاع والداخلية

كركوك- IQ  


دعا وكيل وزارة النفط كريم حطاب جعفر، الجمعة (11 كانون الأول 2020) وزارتي الدفاع والداخلية، إلى تأمين الحماية للآبار النفطية في محافظة كركوك، بعد استهداف بئرين نفطيين في حقل خباز.


وقال جعفر في تصريح خص به موقع IQNEWS :"أوجه دعوة مِن خلالكم إلى وزارتي الدفاع والداخلية والاستخبارات الى أن تكون يقظة بما يخص حماية الآبار النفطية لأنها ثروة بلد، وما حدث من استهداف لبئرين نفطيين بحقول الخبازة النفطية جنوب غرب كركوك ليس ببعيد عن محيط الحقل النفطي حيث توجد نحو خمسة قرى داخل الحقل النفطي و25 قرية في محيط هذا الحقل وعلى القوات الامنية العمل على تنظيف المنطقة من الجيوب".


واشار الى أن "هذه القرى نظيفة ولكن يجب توفير الحماية للحقل النفطي".


ولفت إلى أن "وفداً من وزارة النفط وصل اليوم للحقل النفطي للوقوف على الاجراءات التي اتخذت مِن قبل شركة نفط الشمال للسيطرة على حريق حقل الخبازة النفطي، حيث إن معدل انتاج البئر الواحد يصل إلى ألف برميل في اليوم الواحد وانتاج الحقل بشكل عام يصل الى 30 ألف برميل في اليوم، ونعمل على السيطرة على الحريق بشكل تام خلال الايام المقبلة".


وعن الانتاج النفطي في شركة نفط الشمال، كشف، أن "انتاج شركة نفط الشمال يتراوح ما بين 340  إلى 320 ألف برميل وأن العراق يصدر ما مقداره 100 الف برميل عبر خط كردستان جيهان النفطي، ولدينا خزانات منفصلة عن صادرات النفط التابعة لإقليم كردستان وتقوم لجان من شركة سومر بالإشراف على عمليات التفريغ وبيع النفط".


يذكر أن بئرين نفطيين في حقل خباز تعرضا، امس الأول الاربعاء (9 كانون الاول 2020) لعمل تخريبي ما ادى الى اندلاع النيران فيهما، وباشرت فرق الدفاع المدني بعملية الاخماد، فيما ذكر مصدر نفطي ان التفجير لن يؤثر على صادرات النفط من كركوك الى ميناء جيهان التركي.