مصدر بنفط الشمال: العقد مع الاردن انتهى وصادرات كركوك الى تركيا مستقرة

كركوك- IQ  


أفاد مصدر في شركة نفط الشمال، الجمعة (14 أيار 2021)، بأن الشركة لم تجهز النفط الى الجانب الاردني منذ ستة أشهر ولذلك لانتهاء عقد بين الجانبين لتجهيز الاردن بـ10 الاف برميل من النفط يومياً وأن صادرات حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي مستقرة عند 100 الف برميل في اليوم.


وقال المصدر، لموقع IQ  NEWS، إن "شركة نفط الشمال جهة مجهزة للنفط الخام ولا علاقة لها بأي اتفاق يوقع بين وزارة النفط والجانب الاردني، لأن هكذا عقود توقعها الوزارة وهي المشرفة مع شركة سومو، ونحن فقط ننفذ ما يردنا من اتفاقات التجهيز"، مبينا أن "شركة نفط الشمال لم تجهز منذ شهر كانون الاول من 2020 اي كميات من النفط من حقول كركوك إلى الأردن".


وأضاف المصدر، أن "صادرات حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي مستقرة بحدود 100 الف برميل في اليوم وينقل عبر انبوب  خط اقليم كردستان ويدار من قبل شركة سومو العراقية التي تتولى مهام التخزين والنقل والبيع للشركات المشترية".


وتابع المصدر، أن "النتاج الحالي لحقول شركة نفط الشمال يترواح بين 250 الى 300 الف برميل في اليوم الواحد وتعمل شركة نفط الشمال على زيادة الانتاج خلال العام الحالي في تطوير عدد من الآبار وحفر آبار اخرى ضمن الحقول المنتجة في الشركة".


وعن الآبار التي تعرضت الى استهداف بحقل باي حسن النفطية أشار المصدر، إلى أن "الطواقم الفنية باشرت عملية تأهيل واعداد البئرين النفطيين لغرض ادخالها الخدمة وربطها بالمنظومة النفطية".


ومن أهم حقول محافظة كركوك، حقل كركوك او بابا كركر وجمبور وخباز وخورمال وباي حسن وأفانا.


والتقديرات تشير إلى أن إجمالي احتياطي محافظة كركوك من النفط يقدر بـ13 مليار برميل أي ما يمثل 12 في المئة من احتياطي العراق النفطي.