استقرار صادرات نفط حقول كركوك ودعوات لتأمين الحقول النفطية

بغداد - IQ  

كشف مصدر في شركة نفط الشمال، الجمعة (23 نيسان  2021) أن صادرات النفط من حقول كركوك لشمالية الى ميناء جيهان التركي، مستقرة عند معدل 100 ألف برميل يومياً، فيما أكد إن الصادرات لم تتأثر بالاعتداء الاخير.


وقال المصدر لموقع IQNEWS، إن "عملية ضخ النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي مستقرة عند معدل 100 الف برميل يوميا"، مبيناً أن "التصدير يتم عبر انبوب اقليم كردستان الواصلة الى تركيا وعمليات الضخ مستقرة ولا توجد اي مشاكل فنية في معدلات الضخ اليومية الى ميناء جيهان التركي ولم يؤثر الاعتداء الاخير على بئر 159 على صادرات النفط من حقول باي حسن النفطية".


وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الشركة تصدر بحدود 8 الاف و400 الف برميل يوميا الى الاردن وتنقل من بيجي عبر ناقلات الى الحدود الاردنية".


وأكد المصدر  أن "معدل الانتاج النفطي اليومي في حقول الشركة يتجاوز 300 الف برميل في اليوم الواحد وجزء منه ينقل الى المصافي المحلية لانتاج المشتقات النفطية".


وفي السياق ذاته أكد الخبير النفطي علي خليل لموقع IQ NEWS، أن "على وزارة النفط وشركة نفط الشمال الاهتمام بموضوع حماية الابار النفطية ويمكن القول بان %50 تفتقر للحماية والدليل تكرار الاعتداءات على حقول باي حسن وحقول الخبازة وغيرها من الحقول والاعتداء الاخير على حقل باقي حسن في البئر 159 خير دليل وان عدم الحماية يعطي الارهابيين والسراق تكرار الاعتداءات".


ونبه على أن "عشرات الحقول النفطية اليوم بلا حماية في اطراف كركوك وصلاح الدين ومنها حقول علاس وعجيل وانا اطلعت ميدانيا على عشرات الابار التي تفتقر للحماية وهي عرضة للتفجير والسرقة".


ودعا خليل "وزارة النفط لعقد مؤتمر أمني تعيد من خلاله خطة لنشر عناصر الشرطة ومنتسبي الدفاع والداخلية لتأمين هذه الحقول النفطية، لان بعض الشركات النفطية تعتمد على عقود مع ابناء العشائر لتأمين الابار النفطية وخطوط نقل النفط بشركة نفط الشمال".


وأشار أن "اي تفجير يسبب خسائر بملايين الدولارات لخزينة الدولة ولا يمكن السماح بتكرار الاعتداء فقط هذا العام شهد خمسة اعتداءات على ابار النفط التابعة لشركة نفط الشمال".


وكان وكيل وزارة النفط كريم حطاب جعفر قد دعا، الجمعة (11 كانون الأول 2020) وزارتي الدفاع والداخلية، إلى تأمين الحماية للآبار النفطية في محافظة كركوك، بعد استهداف بئرين نفطيين في حقل خباز.