معدات كبيرة تدخل مشروع ميناء الفاو مع 200 خبير

بغداد - IQ


كشفت الشركة العامة لموانئ العراق، الأربعاء (24 آذار 2021)، عن قرب وصول 200 خبير ومعدات ومعامل كبيرة للشروع بميناء الفاو، وذلك بعد مباشرة الشركة الكورية المكلفة بأعمال "تحضيرية" تشمل مسح منطقة الميناء من الالغام والمخلفات الحربية لتأمين سلامة العاملين.


وأحالت وزارة النقل نهاية العام الماضي مشروع تنفيذ ميناء الفاو على شركة "دايو" الكورية كمرحلة أولى بكلفة مليارين و625 ألف دولار، تشمل بناء خمسة ارصفة من مجموع 90 رصيفا، وانشاء ساحة للحاويات وقناة ملاحية بطول 12كم واخرى خارج حوض الميناء بطول 13كم، فضلا عن انشاء طريق سريع رابط بين الفاو ومدينة ام قصر بطول 63 كم، مع إنشاء قناة خور الزبير.


وقال مدير الشركة العامة لموانئ العراق التابعة لوزارة النقل فرحان محيسن الفرطوسي لصحيفة "الصباح" الرسمية، إن "شركة دايو الكورية وجهت دعوة إلى 200 خبير للمساهمة بإنجاز ميناء الفاو، مع اقتراب وصول معدات كبيرة منها مطرقة عملاقة لدق الركائز لأرصفة الميناء، فضلاً عن التعاقد لشراء معامل لإنجاز المشاريع المكلفة بها الشركة المنفذة بشكل رصين".


وأضاف، أن "الشركة الكورية باشرت منذ مدة قليلة بعدد من التحضيرات لأكثر من مشروع منها عملية مسح الميناء من الالغام والمنفلقات الحربية للحفاظ على سلامة العاملين، وقد استقدمت عدداً من الشركات المتخصصة بالكشف عنها وإزالتها، فضلاً عن المباشرة بعملية مسح لقاع قناة خور الزبير للبدء بأعمال النفق الذي يربط الضفة الشرقية بالغربية للطريق السريع الرابط بين ميناء الفاو ـ ام قصر، مع المباشرة بعملية المسح الخاصة بالقناة الملاحية".


وأشار الفرطوسي، إلى أن "الميناء سيشهد حركة كبيرة وعملاقة في العمل حال إطلاق الموازنة والتخصيصات المالية للمشروع".


يشار إلى أن تكلفة المشروع تبلغ نحو 4.6 مليارات يورو وتقدر طاقة الميناء المخطط إنشاؤه بحسب التصاميم التي وضعتها شركة استشارية ايطالية بـ99 مليون طن سنويا، ليكون واحداً من أكبر الموانئ المطلة على الخليج العربي والعاشر على مستوى العالم.


وتابع الفرطوسي، أن "العاملين في مشروع ميناء الفاو هم من شركة تكنتيال الايطالية، وهي شركة استشارية تعمل بصفتها المهندس المقيم في المشروع، فضلا عن خبراء ومهندسين من شركة دايو الكورية والتعاون مع الملاكات الهندسية والفنية في هيئة ميناء الفاو الكبير التابعة لشركة الموانئ".


ولفت إلى أن "هناك 85 رصيفا متبقيا ضمن الميناء سيتم عرضها خلال المدة المقبلة كفرص استثمارية او احالتها للتشغيل المشترك بغية تحقيق فائدة اكبر للمشروع من ناحية الايرادات المالية".


وذكر الفرطوسي ان "هناك عقودا اخرى لميناء الفاو تمت إحالتها قبل عامين وقد وصلت الى نسب انجاز متقدمة منها عقود السداد الصخرية التي وصلت نسبة انجازها الى 55 بالمئة، وطريق مدخل ميناء الفاو الذي وصل الى نسبة انجاز 45 بالمئة، وكذلك حوض التصنيع لنفق قناة الخور الذي وصلت نسبة انجازه الى 43 بالمئة".


وأوضح أن "الطريق الدولي للميناء عبارة عن مشروعين احدهما يخرج من ميناء الفاو باتجاه نفق خور الزبير ويمتد الى ناحية صفوان خارج حدود البصرة، وجار العمل به بصب القوالب الكونكريتية التي يتم نصبها في موقع النفق نهاية العام الحالي، والاخر يبدأ من ميناء الفاو مرورا بالنفق باتجاه ام قصر ويربط بالطريق الدولي السريع باتجاه بغداد، وهذا تجري عليه عمليات المسح من المخلفات الحربية".