"تأثير الأزمة المالية على رواتب المتقاعدين".. والهيئة تتحدث عن موعد صرفها

متابعة- IQ  

اعلنت هيئة التقاعد العامة، الثلاثاء، (20 تشرين الأول، 2020)، أن صرف الرواتب للمشمولين يجري بحسب المواعيد المقررة من دون تأخير، فيما نفت تأثير الازمة المالية في صرفها.


وقال مدير الهيئة اياد الجبوري في تصريح تابعه موقع IQNEWS: إن "الهيئة ملتزمة عبر صندوق التقاعد الذي تم انشاؤه منذ العام 2008 بدفع الرواتب للمحالين من الموظفين بعد اكمال الاجراءات المطلوبة".


ولفت إلى "تمكن الهيئة من تجاوز جميع مشكلات تمشية المعاملات وصرف الهويات التقاعدية والرواتب للمحالين الجدد الذين صادق مجلس النواب على احالتهم بثلاثة مواليد بغية فسح المجال لتشغيل الشباب، إذ واجهت الهيئة والدوائر ذات العلاقة في بادئ الامر مشكلة بسبب الزخم الكبير للإحالات أما بشأن مكافآت نهاية الخدمة، فأوضح ولكن تم حلها".


وأشار إلى أن "عدم اقرار موازنة 2020 وعدم كفاية المبالغ المحولة من وزارة المالية، سببت مشكلة في صرف المكافآت للمدنيين منذ نيسان الماضي، بسبب الاعداد الكبيرة للمحالين على التقاعد، أما العسكريون فلا توجد اية مشكلة في صرف مكافآتهم بحسب جداول معدة بهذا الصدد".


من جهته، قال مدير اعلام هيئة التقاعد علاء محمد كريم إن "عدد المعاملات التقاعدية الجديدة للمواليد الثلاثة التي تمت إحالتها على التقاعد، بحسب احصائيات الدوائر الرسمية الحكومية تقترب من 268 ألف معاملة"، مشيرا إلى أن "الهيئة تسلمت حتى الآن قرابة 60 الف معاملة تم انجازها بنسبة 90 بالمئة، وهناك معاملات تصل تباعا الى الهيئة".


ويعاني العراق من ازمة مالية نتيجة تفشي فيروس كورونا، وانخفاض اسعار النفط العالمية، ما أدى الى تأخر رواتب الموظفين في البلاد، وسط توقعات بعدم قدرة الحكومة على توفير رواتب خلال الاشهر المقبلة.