وزير المالية يرجح فرض البرلمان ضريبة الدخل على جميع الرواتب والمخصصات

بغداد - IQ  

رجح وزير المالية علي علاوي، الثلاثاء (2 آذار 2021)، أن يضع مجلس النواب ضريبة الدخل على جميع الرواتب والمخصصات، مبينا ان العجز في موازنة 2021 هبط إلى نحو 30 تريليون دينار.


وقال علاوي في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية تابعها موقع IQ NEWS، إن "الورقة البيضاء ركزت على ترشيق النفقات وإدخال مبدأ التسعيرة الاقتصادية"، مبينا انه "لا يمكن المضي بتطوير اقتصادي ووضع العراق على سكة جديدة من دون معالجة المشاكل".


واشار علاوي الى ان "الورقة البيضاء ركزت على معالجة 600 إجراء في 60 حزمة".


وبخصوص الموازنة لفت علاوي الى انه "لا توجد قضايا فنية تعرقل التصويت على الموازنة ولا نعرف الشكل النهائي للموازنة العامة لعام 2021".


وتابع، "قدمنا المواقف الإضافية على الموازنة إلى اللجنة المالية"، مبينا ان "بنود الموازنة لم تتغير كثيراً".


واعلن علاوي عن "تضمين درجات الحذف والاستحداث في الموازنة وكذلك المحاضرين والأطباء"، مؤكدا ان "التعديلات التي أجريت على الموازنة في مجلس النواب مقبولة".


ولفت علاوي الى ان "العجز في موازنة 2021 هبط إلى نحو 30 تريليون دينار"، موضحا ان "سعر البرميل في الموازنة اعتمد على 45 دولاراً".


وزاد علاوي، "ضمنا فقرات تدعم الشرائح الفقيرة والرعاية الاجتماعية ودعم جهود مكافحة كورونا في موازنة 2021"، متوقعا ان "يضع مجلس النواب ضريبة الدخل على جميع الرواتب والمخصصات".


وبخصوص سعر صرف الدولار بين انه "قرار حكومي لا يمكن تغييره يوميا حسب الرغبة"، مشيرا الى ان "الأسواق تقبلت سعر الصرف الحالي وسيعطي خلال السنين المقبلة الحوافز إلى القطاع الخاص ويقوي الاحتياطي".


وبين علاوي ان هناك "استقرار بدفع رواتب الموظفين في توقيتاتها"، مشيرا الى ان " الديون الخارجية تبلغ 60 مليار دولار والداخلية 70 تريليون دينار".


يذكر أن موازنة 2021 تشهد جدلا وخلافا عميقين، ادت الى اعتراضات اعادتها من البرلمان الى الحكومة لاجراء بعض التعديلات.